أكاديمية الإدارة والسياسات للدراسات العليا تنظم ورشة عمل حول متابعة التحليل الإحصائي لرسائل الماجستير

رام الله - دنيا الوطن-عبد الفتاح الغليظ 
نظمت أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا أمس ورشة عمل حول متابعة التحليل الإحصائي في رسائل الماجستير بحضور كل من الدكتور أحمد الوادية والدكتور نبيل اللوح والدكتور سيف الدين عودة والدكتور منصور الأيوبي والدكتور هيثم عايش والمهندس إبراهيم أبو شمالة وذلك في مقرها بغزة .

وافتتح د. الوادية اللقاء ورحب بالحضور وأكد على حرص الأكاديمية على إخراج رسائل ماجستير مميزة، كما وأكد على اهتمام الأكاديمية بمجال التحليل الإحصائي في الرسائل وكيفية متابعة هذا الملف.

بدوره أكد د. نبيل اللوح على ضرورة تحديد دور كل من المشرف الرئيس ومشرف التحليل الإحصائي وضرورة متابعة إدخال البيانات وأساليب تحليلها.

وبين د. سيف الدين عودة مبادئ الإحصاء قبل شرح برنامج SPSS وأكد على  ضرورة أن يكون السيمينار جدي وليس شكلي، وأن يحضره مشرف التحليل الإحصائي وأنه لا بد من تبني معايير محددة في التحليل الإحصائي في الأكاديمية، واقترح إمكانية عقد دورة SPSS ومبادئ إحصاء للمشرفين على الرسائل مجانا.

وبدوره دعا د. منصور الأيوبي إلى أن يقوم مشرف التحليل الإحصائي بالتشييك على الرسالة من ناحية منهجية بعد اعتمادها من المشرف وضرورة الشرح الحقيقي لنتائج الاستبانة، وليس السرد الإحصائي فقط.

وبين م. إبراهيم أبو شمالة أن هناك أخطاء كثيرة في صياغة المشكلة والفرضيات والأهداف، واقترح أن تحتوي دورة SPSS على جزء نظري في مبادئ الإحصاء، وكذلك جزء عملي.

وبدوره أكد د. هيثم عايش أكد على ضرورة التطرق إلى الجانب العملي في مساق مناهج البحث العلمي.

وأوصت الورشة بضرورة إعادة توصيف مساق مناهج البحث العلمي و حضور جلسات السيمينار متخصص تحليل إحصائي مشددة علي ضرورة أن يكون مساق البحث العلمي مناصفة بين المفاهيم النظرية والتطبيق العملي، ويمكن اعتماد مدرسين اثنين للمساق و إقرار مساق التحليل الاحصائى.