سلفا كير يعيّن خصمه مشار نائباً للرئيس بعد عامين من المعارك

سلفا كير يعيّن خصمه مشار نائباً للرئيس بعد عامين من المعارك
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
اعاد رئيس جنوب السودان سلفا كير خصمه السابق رياك مشار نائبا للرئيس بموجب اتفاق السلام الذي ابرم في آب/اغسطس الماضي بين الحكومة والمتمردين بعد معارك استمرت اكثر من سنتين.

وقال سلفا كير في مرسوم صدر ليل الخميس الجمعة "انا، رئيس جمهورية جنوب السودان اصدر هذا المرسوم الجمهوري لتعيين الدكتور رياك مشار نائبا لرئيس جمهورية جنوب السودان".

وكان مشار نائبا لكير بين 2005 و2011 عندما لم يكن جنوب السودان سوى منطقة للحكم الذاتي في اطار السودان، ثم بين تموز/يوليو 2011 بعد الاستقلال وتموز/يوليو 2013، لدى اقالته من منصبه.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس قال مشار من اثيوبيا "انه خبر سار، لانه خطوة الى الامام على صعيد تطبيق اتفاق السلام".

ولم يطأ مشار بعد جوبا عاصمة جنوب السودان منذ توقيع اتفاق السلام في 26 آب/اغسطس 2015. ولم يمنع هذا الاتفاق استمرار المعارك، ويتبادل الطرفان الاتهامات بانتهاكه.

وقد انزلق جنوب السودان الذي نال استقلاله في تموز/يوليو 2011 على انقاض عقود من النزاع مع الخرطوم، الى الحرب مجددا في 15 كانون الاول/ديسمبر 2013 عندما اندلعت المعارك في اطار الجيش الوطني، الذي تنخره انشقاقات سياسية-اتنية تغذيها المنافسة على تزعم النظام بين كير ومشار.

وبدأ النزاع في العاصمة جوبا، عندما اتهم كير، وهو من قبيلة الدينكا نائبه السابق من قبيلة النوير بالاعداد لانقلاب.

وطرد اكثر من 2،2 مليون شخص من منازلهم وقتل عشرات الالاف خلال الحرب والتجاوزات الواسعة النطاق التي رافقتها من مجازر اتنية وعمليات اغتصاب وتعذيب وجرائم وتجنيد اطفال وعمليات تهجير قسرية للسكان، ويتحمل الطرفان مسؤوليتها.

التعليقات