الرؤية العالمية تحتفل باليوم العالمي للأمان على الإنترنت

الرؤية العالمية تحتفل باليوم العالمي  للأمان على الإنترنت
رام الله - دنيا الوطن
تحت رعاية عطوفة اللواء ابراهيم رمضان، محافظ محافظة جنين،  نظمت مؤسسة الرؤية العالمية في جنين احتفالاً  بمناسبة اليوم العالمي للأمان على الإنترنت،  تحت شعار "ساهم معنا في جعل الإنترنت أفضل و أكثر أماناً"، وذلك في مدرسة بنات الشهيد قدورة موسى الأساسية، بالشراكة مع مديريتي التربية والتعليم  في جنين وقباطية،  وبحضور عدد من ممثلي المؤسسات الحكومية والأمنية والأهلية، بالاضافة لطلبة ومديري المدارس في مناطق عمل المؤسسة.

وألقى السيد أحمد القسام مساعد محافظ جنين كلمة المحافظة، عبر من خلالها على دعم المحافظة لبرامج التوعية على الإنترنت، كوننا "نعيش عصر التكنولوجيا  ويجب علينا مواكبتها والاستفادة من الميزات والخدمات التي يقدمها الإنترنت، الا أنه علينا أن نعي كيفية مجابهة كل المخاطر التي قد تواجهنا خلال تصفحنا الشبكة العنكبوتية".

وأكد القسام أن إتقان استخدام الانترنت سيساهم أيضاً في تعريف العالم بقضيتنا العادلة، وخاصة من خلال نقل معاناة الأسرى في سجون الإحتلال كإضراب الأسير والصحفي محمد القيق عن الطعام مطالباً بالافراج عنه فوراً وعن بقية المعتقلين .

بدوره تحدث الاستاذ محمد زكارنة مدير مديريتي التربية والتعليم في قباطية وجنين عن ضرورة  توفير كل الإمكانيات التي تمكن الطفل والطالب من تصفح الانترنت بشكل آمن، مؤكداً  أن المسؤولية تقع على عاتق المربيين والمعلمين و أولياء الأمور في توعية أبنائهم حول استخدام هذه الشبكه العنكبوتية بكلّ ما هو مفيد ومثمر.

وقدم زكارنة شكره لمؤسسة الرؤية العالمية على المساهمات التي قدمتها لتطوير العملية التعليمية في المناطق التي تعمل بها، وذلك على المستويين الأكاديمي واللامنهجي،  متمنياً لهم دوام التقدم والنجاح، وشكر محافظة جنين على دعمها للأنشطة التربوية، ولدور المؤسسات الشريكة في إقامة وتنفيذ الإحتفال.

ثم تحدث السيد سيمون مانينغ ممثلأ عن المدير العام لمؤسسة الرؤية العالمية  قائلا أن مشروع  (الانترنت الآمن للأطفال) والذي تموله مؤسسة الرؤية العالمية بدءاً من عام 2011، كان قد  استهدف 54 مدرسة على مستوى الضفه الغربية، ويهدف الى رفع التوعية بمخاطر الإنترنت وتمكين الأطفال والعمل على جعل الإنترنت أفضل و أكثر أماناً. وأضاف: "لقد استطاعت المؤسسة أن تقدم آلية مبسطة لكل من الطفل الذي يستخدم الانترنت وأسرته حول أبسط قواعد السلوك والإنضباط التي يجب على الطفل مراعاتها حين استخدامه للإنترنت". كما ساهم البرنامج في تعريف الأهالي على كيفية التعامل مع أية مخاطر تواجه أطفالهم على الانترنت والجهات التي يمكن اللجوء إليها. وأضاف: "يجب أن تتكاتف جهود الجميع كل في مجال اختصاصه من الأطفال، والشباب، وأولياء الأمور، والمرشدين والعاملين بمجال الرعاية الاجتماعية، والقطاع الخاص، و صناع القرار لخلق إنترنت أفضل واستخدام آمن لمتصفحي الانترنت، و نوه الى أن الصفحة الالكترونية الخاصه بالمشروع وصلت الى مئات الالاف من المتصفحين.

وأكد السيد سيمون أن الانترنت اليوم أصبح أداة للبحث العلمي وللدراسة والإبداع،  وليس فقط للتسلية كما ساهم بشكل كبير في التعرف على  ثقافات أخرى لشعوب أخرى وكل ذلك هو إثراء للمعرفة الشخصية، وزيادة في تنمية قدرات المستخدمين للانترنت. وقدم شكره للشركاء الإستراتيجيين في المشروع من وزارة التربية والتعليم، وشبكة حماية الطفولو، ومحافظة جنين، والمجالس المحلية للقرى المستهدفة ببرامجنا، كونهم العمود الفقري الذي ترتكز عليه المؤسسة في الشراكة الحقيقية مع المجتمع.  

بعد ذلك تحدث السيد جعفر نبهان ممثل شبكة حماية الطفولة مؤكداً أن هناك عدد من النظم والقوانين والتشريعات التي تحرم إستغلال الاطفال سواء من خلال الانترنت أو غيره، وأن هناك العديد من الجهات التي يمكن أن يلجأ إليها كل من يتم التجاوز بحقه على الانترنت أو إنتهاك خصوصيته، وخاصة الأطفال الذين وفرت لهم القوانين والتشريعات كل سبل الحماية مع ضمان السريه التامة بالتعامل.

هذا وتخلل الحفل العديد من الفقرات الشيقة والترفيهية كعروض مسرحية هادفة تعزز فوائد وإيجابيات الإنترنت، وتنبه من مخاطره، بالإضافة إلى تقديم عرض دبكة وزجل شعبي، وفقرة غنائية وشعرية ساهمت بها عدد من المدارس في منطقة جنين. وفي نهاية الإحتفال قام عدد من الأطفال بإطلاق عشرات البالونات تعبيراً عن رغبتهم في العيش بحرية، وعن تطلعهم نحو حياة تقدمية ملؤها الحرية واحترام الآخر والعيش بأمان، وقاموا بتسليم رسالة لذوي الإختصاص ممثلين بمحافظة جنين، التربية والتعليم، و شبكة حماية الطفولة بهدف تعزيز تأمين الحماية لمواقع التواصل الإجتماعي.