د.شعث: إطار الرباعية إطارا مشلولا غير قادر على مواجهة الاحتلال الإسرائيلي

د.شعث: إطار الرباعية إطارا مشلولا غير قادر على مواجهة الاحتلال الإسرائيلي
رام الله - دنيا الوطن
انعقد اليوم اجتماع اللجنة الرباعية الدولية على مستوى وزراء الخارجية على هامش مؤتم ميونِخ للأمن ،وأصدروا بيان يعدّل البيان الذي صدر عن اجتماع الرباعية على مستوى المندوبين في أوسلو يوم أمس ، وتميز عنه بتسمية الاستيطان هذه المرة وإشارته إلى هدم بيوت الفلسطينيين .

كما انه يطالب بوقف حصار غزة ويؤيد قيام الوحدة الوطنية الفلسطينية ويشير الى تنفيذ قراري 242 و 338 للوصل الى السلام ، الا ان المفوضة العليا للسياسات الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فريدريك موغريني أكدت بعد لقائها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في ميونخ ان أوروبا لا تنوي مقاطعة البضائع الإسرائيلية بما فيها بضائع المستوطنات وإنما الاكتفاء بتوسيمها .

كما أشارت موغريني الى ان توسيم بضائع المستوطنات لا يعني ترسيم الحدود والتي يتم حلها من خلال التفاوض بين طرفي النزاع .

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض العلاقات الدولية الدكتور نبيل شعث  إن هذا يعيدنا إلى مربع سابق كنا قد تخطيناه، ويدلل على أن إطار الرباعية يبقى إطارا مشلولا غير قادر على مواجهة الاحتلال الإسرائيلي، وأهم آثاره الخطيرة وألا وهي المشروع الاستيطاني ، وذلك لان اطار الرباعية ما زال محكوما بحق الفيتو لكل عضو من اعضاءه ،ما يوصل قراراته الى المساواة بين دولة الاحتلال الاسرائيلي والشعب الفلسطيني الواقع تحت الاحتلال من خلال الاشارة الى ان الاستيطان يوازي العنف.

واضاف شعث ان بيان وزراء خارجية اللجنة الرباعية لا يطرح اطارا جديدا للتفاوض على الحل النهائي . مؤكدا ضرورة الاستمرار في النضال لحماية وطننا، وأن نستمر في حراكنا الدولي للتصدي للاحتلال وما يمارسه من استيطان متواصل، إلى أن تتاح الفرصة لاطار دولي جديد، مثل ما تم مع ايران وما يمكن أن يتم مع سورية، يستند للشرعية الدولية وحق شعبنا في العودةى وتقرير المصير واقامة الدولة المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.