شعث: على "الرباعية" أن ترحل وبأسرع وقت ممكن

شعث: على "الرباعية" أن ترحل وبأسرع وقت ممكن
رام الله - دنيا الوطن
قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مفوض العلاقات الدولية الدكتور نبيل شعث،  إنه يجب على اللجنة الرباعية أن ترحل وبأسرع وقت ممكن، بسبب انحيازها لصالح إسرائيل.

وأضاف شعث في بيان صحفي صادر اليوم الجمعة، ردا على البيان الذي صدر عن مبعوثوا اللجنة الرباعية بعد اجتماعهم بوزير الخارجية النرويجية في أوسلو، أنه يجب أن تحل مكانها الأمم المتحدة أوالمؤتمر الدولي الذي يستند الى القانون الدولي، وانهاء الاستيطان الاستعماري.

 وأشار شعث إلى أن المجتمعون ثمنوا دور النرويج في تفعيل عملية السلام للوصول الى سلام عادل، شامل، ودائم بين الاسرائيليين والفلسطينيين على أساس حل الدولتين، وهذا جيد وتستحق النرويج الثناء والتقدير على دورها ومحاولاتها.

وتابع: "انتقل البيان الى ادانة أعمال الارهاب والعنف ضد المدنيين من الطرفين "بأقوى العبارات الممكنة"، ما يذكر باللغة التي تستخدمها الولايات المتحدة باعتبار أن المقاومة الفلسطينية هي ارهاب، بينما القمع الاجرامي لاسرائيلي هو "عنف" ضروري لحماية أمن الاسرائيليين، وعبر المجتمعون عن القلق حول "الاتجاهات الجارية" على الأرض التي تهدد حل الدولتين، وكرروا مطالبتهم بخطوات ثابتة للعودة للحل الانتقالي الذي طرحته اتفاقات أوسلو".

وقال شعث: "ألا تشعر الرباعية وأعضاءها بالخجل لاصدار مثل هذا البيان؟ هل يمكن تصور أن هذه الخطوات الجارية قد تعني "الاستيطان" والتوسع السريع في الخطوات الاستعمارية التي تسرق بها اسرائيل أرضنا؟ واذاكان الأمر كذلك فلماذا لا يجرؤ أعضاء الرباعية على تسمية الأمور بأسمائها؟ هل قررت اللجنة الرباعية شطب كلمة الاستيطان الاستعماري والاعتداء على المسجد الأقصى وحصار غزة وممارسة الاعدام الميداني من قاموس الرباعية ارضاء لاسرائيل والولايات المتحدة؟".

وتابع شعث راد على البيان"من هو الذي يريد العودة الى "انتقالية" اتفاق أوسلو الذي كان المفروض أن تنتهي بالحل النهائي منذ سبعة عشر عاماً ؟ أم أن الرباعية تريد استمرار الانتقالية التي تسمح لاسرائيل بالسيطرة على أرضنا ومائنا وسرقتها جميعاً؟".