مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع يجري ورشة عمل حول القيمة مقابل المال

رام الله - دنيا الوطن
 أجرى مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع(UNOPS) الجزء الأول من سلسة ورشات عمل حول "القيمة مقابل المال" في مدينة رام الله، والتي تستهدف كبار القادة في مجال التنمية في فلسطين.

يفضي الوضع الراهن والقائم على زيادة المسؤولية والقيود المالية الحالية إلى ضرورة اختيار العاملين في مجال التنمية وإدارتهم برمجة التنمية بقدر أعلى من الصرامة والدقة. وتسعى ورشة العمل هذه إلى تحسين عملية أخذ القرار الخاصة بالقيمة مقابل المال لكي يتمكن القادة الاستراتيجيين من إدارة القيمة وإثبات قدر أكبر من التنمية الإجتماعية بالإضافة إلى جذب المزيد من الاستثمارات للبرامج  المخصصة لصالح الشعب الفلسطيني.

وفي هذ السياق، يقول مدير مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع ومدير مركز التميز بالبنية التحتية وإدارة المشاريع في القدس السيد نيك أوريغان " أن مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع(UNOPS) يهدف من خلال إجراء سلسلة ورشات عمل القيمة مقابل المال إلى مساعدة الحكومة الفلسطينية وشركائها في التنمية من أجل اتخاذ القرارات المحسنة والمبنيّة على الأدلة وذلك بقصد تعظيم التأثير الاجتماعي-الاقتصادي في ظل القيود المادية القائمة والتي تتطلب إدارة برمجة التنمية بمزيد من الصرامة والدقة".

 

فيما عبر القائم باعمال المدير العام للاسكان في وزارة الاشعال العامة الفلسطينية، المهندس بسام شعلان، "بصورة عامة انه موضوع مهم وجديد بالنسبة لوزارة الاشغال خصوصا عملية تعظيم القيمة مقابل المال، وكيفية الحصول على نتائج جيدة من خلال استخدام المصادر المالية المتوفرة، وبشكل خاص انه  موضوع مهم كونه يتعلق بمشاريع مثل مشاريع الوزارة، مثل الطرق، الابنية الحكومية، او مجالات الاسكان"، واشار المهندس شعلان "في حال تطبيق هذه النهج من العمل في الوزارة سيتم الحصول على نتائج رائعة جدا، لانها عملية تعتمد على استخدام الموارد المتوفرة للحصول على افضل النتائج".

 

هذا ولقد صمم مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع سلسلة من ورشات العمل حول "القيمة مقابل المال" لتلبية احتياجات كبار القادة بالإضافة إلى مستشاريهم المباشرين أو الفريق العامل معهم وتوضيح كيفية استخدام نهج القيمة مقابل المال المبتكر للمساهمة في تحسين عملية صنع القرار في المراحل المختلفة للبرنامح أو المشروع وذلك لضمان أن تتحقق احتياجات التنمية المتزايدة بشكل أثر فعالية.اوضح المهندس شعلان "ورشة العمل جيدة جدا خصوصا انها تعتمد على اجراء تمارين، في البداية تم توضيح ما هو المقصود في "القيمة مقابل المال" وبعد ذلك انتقلنا الى مرحلة التطبيق العملي من خلال تمارين معينة، انها ورشة عمل نظرية وعملية في نفس الوقت".

ولقد تم تزويد المشاركين خلال ورشات العمل بالأدوات والتقنيات اللازمة لتعزيز كفاءة الأداء على مستوى المشاريع  والبرامج، فيما أتيحت الفرصة أمام المشاركين خلال ورشات العمل للحصول على مؤهل معترف به دوليّاً.