المكتب التنفيذي للجان الشعبية يعلن تضامنه مع مخيم نهر البارد

المكتب التنفيذي للجان الشعبية يعلن تضامنه مع مخيم نهر البارد
رام الله - دنيا الوطن

رفضا لسياسة تقليصات وكالة الغوث الدولية عقد المكتب التنفيذي للجان الشعبية للاجئين في قطاع غزة ( م ت ف ) اجتماعا طارئا لمناقشة خطورة الموقف و تأثيره السلبي على قضية اللاجئين و للتأكيد على ولاية الاونروا القانونية على مخيمات اللجوء في مختلف أماكن تواجدها .

كما و أكد أعضاء المكتب التنفيذي على رفضهم القاطع لكافة أنواع التقليصات و إلغاء برنامج وخطة الطوارئ التي تركت تداعيات خطيرة على أبناء المخيم ولاسيّما مساعدة بدل الإيجار لما يقرب من 1880 عائلة لم يتم إعادة إعمار منازلها، إضافة إلى التقليصات في ملف الاستشفاء للمخيم، ولاحقاً لعموم اللاجئين في لبنان، لأن هذا الإجراء غير قانوني نظراً لتعارضه مع قرارات مؤتمر المانحين".

بدوره أوضح الأستاذ زياد الصرفندي أمين سر المكتب التنفيذي و رئيس اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم رفح على أن مخيم نهر البارد يعاني منذ أكثر من ثمانية أعوام من سوء الأوضاع المعيشية و خاصة بعد الحرب التي تعرض لها و أدت إلى تدميره بشكل شبه نهائي مطالبا وكالة الغوث و المجتمع الدولي للوقوف أمام مسؤولياتهم و الإسراع في إعادة اعمار المخيم .

و تابع :" لقد طالت التقليصات كافة البرامج التي تقدمها وكالة الغوث لأهلنا في مخيم نهر البارد الأمر الذي يتطلب منا كفلسطينيين الوقوف بجدية أمام ما نتعرض له من مؤامرات تهدف إلى طمس قضيتنا الفلسطينية و إنهاء ملف اللاجئين .

 وقال الصرفندي :" ان قضية مخيم نهر البارد هي قضية جميع الفلسطينيين وهي قضية تتقدم أولويات الشعب الفلسطيني ولن تتمكن ادارة الاونروا من الاستفراد بمخيم نهر البارد او التهرب من مسؤوليتها داعيا الشعب الفلسطيني الى التضامن مع اهلنا في مخيم نهر البارد في تحركاتهم الجماهيرية من اجل اعمار المخيم واجبار الاونروا على التراجع عن مشروعها بتخفيض البرنامج الاغاثي الخاص بالمخيم ".

و دعا امين سر المكتب التنفيذي الالتزام بمقررات مؤتمر فيينا في حزيران عام 2008 عبر توفير الأموال المطلوبة للإعمار والإغاثة التي جرى إقرارها حتى الانتهاء من عملية الإعمار"، كما طالب بـ"تضافر جهود الأونروا مع الحكومة اللبنانية ومنظمة التحرير بالتحرك تجاه الدول المانحة وسفارتها في لبنان لتوفير الأموال لإنهاء معاناة أبناء المخيم باستكمال الإعمار وتجديد العمل بخطة الطوارئ الإغاثية الشاملة، والتعويض على العائلات في الجزء الجديد من المخيم، وإرغام إدارة الأونروا على التراجع عن كل تقليصاتها الكارثية التي ضاعفت من معاناة اللاجئين في لبنان.

كما و اعلن المكتب التنفيذي انه سيتم تنفيذ سلسلة فعاليات سلمية للضغط على الاونروا للتراجع عن قراراتها حيث سيتم تنفيذ اول فعالية يوم الاثنين الموافق 15/2/2016 الساعة 11 صباحا امام مقر الامم المتحدة خلف مبنى انصار بغزة داعيا ابناء شعبنا للمشاركة الفعالة لانصاف اهلنا في مخيم نهر البارد.


ومخيم نهر البارد هو مخيم للاجئين الفلسطينيين يقع في شمال لبنان، بالقرب من ميناء مدينة طرابلس، و يضم حوالي 30000 فلسطيني. وهو على مسافة 16 كم من طرابلس بالقرب من الطريق الساحلي. وأنشأ المخيم في الأساس اتحاد جمعيات الصليب الأحمر عام 1949 لتوفير الإقامة للاجئين الفلسطينيين من بحيرة الحلوة شمالي فلسطين.

التعليقات