لافروف: ننتظر ردا من مجموعة دعم سوريا على مقترحنا بشأن وقف إطلاق النار هناك

لافروف: ننتظر ردا من مجموعة دعم سوريا على مقترحنا بشأن وقف إطلاق النار هناك
رام الله - دنيا الوطن
قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مستهل لقاء جمعه بنظيره الأمريكي جون كيري، إن روسيا تنتظر من مجموعة دعم سوريا ردا على مقترحاتها حول وقف إطلاق النار في هذه البلاد.

ويأتي اللقاء بين لافروف وكيري قبيل انعقاد اجتماع جديد لمجموعة دعم سوريا يوم الخميس 11 فبراير/شباط في ميونيخ الألمانية.

وأعاد لافروف إلى الأذهان أن الجانب الروسي قدم قبل أيام مقترحات حول سبل التوصل إلى وقف إطلاق النار في هذه البلاد التي تمزقها الحرب منذ 5 سنوات.

بدوره، قال كيري إن إحراز نقدم على الطريق إلى إعلان الهدنة في سوريا وضمان الوصول الإنساني إلى المناطق المحاصرة يعد شرطا للشروع في بحث الجوانب الأخرى للأزمة السورية.

هذا وفي مساء الأربعاء أجرى لافروف، على هامش اجتماع ميونيخ، محادثات مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف.

لافروف يبحث مع موغيريني في ميونيخ سوريا وأوكرانيا والعلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي

كما أجرى وزير الخارجية الروسي، على هامش اجتماع ميونيج، لقاء مع رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغيريني. وأفادت الخارجية الروسية بأن الطرفين بحثا خلاله العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي، إلى جانب بنود أخرى من الأجندة الدولية، من بينها التسوية في سوريا والوضع في أوكرانيا.

لافروف: التنسيق الروسي الصيني عنصر هام في الحهود للتسوية في سوريا

وأجرى لافروف على هامش اجتماع مجموعة دعم سوريا في ميونيخ، لافروف محادثات مع نظيره الصيني ون يي. وخلال اللقاء، أشار الوزير الروسي إلى أن التنسيق بين موسكو وبكين على الساحة الدولية "أصبح عنصرا مهما جدا في العلاقات الدولية"، مضيفا أن هذه الحقيقة تنطبق على الجهود الدولية الرامية إلى حل الأزمة السورية.

من جانبه، ذكر ون يي أن بكين تنوي تكثيف تعاونها مع موسكو وغيرها من أطراف المحادثات من أجل تجاوز الصعوبات العالقة وإزالة التناقضات والدفع بالعملية السياسية الهادفو إلى تسوية الأزمة في سوريا.

دبلوماسي أمريكي: الولايات المتحدة تريد وقفا فوريا لإطلاق النار بسوريا

وأفاد ديبلوماسي أمريكي الخميس 11 فبراير/شباط بأن الولايات المتحدة تريد وقفا فوريا لإطلاق النار بسوريا، مؤكدا أن واشنطن تأمل حصول ذلك في اقرب الآجال.


وصرح الدبلوماسي الأمريكي بأن الولايات المتحدة "تناضل" من أجل الوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار بسوريا.

وقال المتحدث، ردا على سؤال بخصوص مقترح روسيا بوقف إطلاق النار بسوريا، بأن واشنطن تواصل العمل الحثيث عبر العديد من القنوات للوصول إلى الهدف في أسرع الآجال.

من جهته قال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر "نحتاج للعديد من أشكال الدعم في الحملة ضد داعش ليس فقط الدعم العسكري"، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ملتزم بتعزيز الحملة الدولية للقضاء على "داعش".

وكان المصدر دبلوماسي قال إن مجموعة دعم سوريا قد تبحث في جلساتها مساء الخميس مسألة وقف إطلاق النار في سوريا اعتبارا من 15 من هذا الشهر.

وأوضح المصدر في حديث لوكالة تاس الروسية أن الحديث يدور عن إعلان هدنة عامة لجميع أطراف النزاع المسلح في البلاد.

ألمانيا تأمل باستئناف مفاوضات جنيف بشأن الأزمة السورية قريبا

قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير إن بلاده تأمل باستئناف الحوار السوري في جنيف بين ممثلي الحكومة والمعارضة لأن "التغيير ضروري وحتمي إذا كان مقدرا لسوريا أن تنعم بمستقبل يمكن لسكانها أن يعيشوا خلاله بسلام".

وأضاف شتاينماير في حديث للصحفيين في ميونيخ " نحن نقف عند مفترق طرق وإذا لم نتمكن من كسر حدة العنف، فستستمر الحرب الأهلية. ولذلك نحن نجتمع هنا مع وزراء الخارجية وسيشارك في اللقاء كل من تكون مشاركته ضرورية". ونوه الوزير بوجود أمل بأن وقف إطلاق النار سيتحقق في نهاية المطاف. لكنه قال:" لا يمكنني القول هل سيتم ذلك أم لا".

التعليقات