مستشفى الوفاء يصدر بياناً ختاميا بتوصيات مؤتمره الطبي الأول حول "السكتة الدماغية"

رام الله - دنيا الوطن

انعقد يوم الجمعة الموافق 5/2/2016م ، في تمام الساعة الثالثة مساءً المؤتمر الطبي الأول بعنوان التأهيل: "السكتة الدماغية .. ليست النهاية" ، والذي نظمه مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي والجراحة التخصصية بمشاركة من تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا PalMed ، وبرعاية مشكورة من شركة INTERMEDPAL، الشركاء الدوليين للدعم الصحي PIMA ، ومؤسسة الرحمة العالمية بالكويت، وبمشاركة (8) شخصيات متميزة من الباحثين والخبراء والاستشاريين المتخصصين في الداخل ومن الخارج من فرنسا وبريطانيا وألمانيا وبحضور 240 شخص من المهتمين من الأطباء المختصين وعدد من المؤسسات المعنية.

وساهم المشاركون في المؤتمر من خلال الأبحاث وأوراق العمل المختلفة التي قدمت من قبل الاستشاريين  من الداخل والخارج في عرض كل جديد في تشخيص وعلاج السكتات الدماغية وخاصة ورقة العمل المقدمة من فرنسا في مجال التشخيص الاشعاعي وبيان الطرق الحديثة في العلاج باستخدام مذيب الجلطات الدماغية والعلاج التداخلي بكافة أنواعه.

كما وساهمت أوراق المختصين في العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي في توضيح كيفية التعامل مع مريض السكتة الدماغية ما بعد الجلطة باستخدام أحدث الوسائل العلمية.

وتم عرض بعض الحالات النادرة والناجحة التي استطاع الأطباء في غزة متابعتها و تشخيصها وعلاجها وهي من الحالات النادرة كالجلطة الدماغية الوريدية حيث تمكن المريض من العودة إلى وضعه بشكل طبيعي بفضل خبرات الأطباء وجهودهم وامكانياتهم العلمية والعملية.

وأكد المشاركون ورئاسة المؤتمر على ضرورة على أن يكون هذا الجهد متواصلاً وأن يتم  التوجه به الى جهات الاختصاص للعمل به واعتماده كمرجعية للانطلاق في تطوير وتحسين العمل في هذا المجال من خلال مواكبة التطورات العلمية والبحثية في حقل السكتة الدماغية – (التأهيل الطبي)

v     وفي ضوء مناقشة (8) أبحاث وأوراق عمل مقدمة للمؤتمر وتم الخروج بالتوصيات التالية:

 

1.     ضرورة انشاء وحدة مركزية خاصة لعلاج السكتات الدماغية (stroke unit ) وتوفير العلاج اللازم للسكتات الدماغية الحادة "RTBA" وهو المذيب للجلطة الدماغية وحيث يمثل هذا العلاج أملا في الشفاء التام من الاصابة بالسكتات الدماغية.

2.     تدريب الطواقم الطبية والتمريضية على كيفية التعامل مع حالات السكتة الدماغية داخل أقسام الأعصاب في المستشفيات.

3.     تدريب طواقم على عمل العلاج التداخلي لحالات السكتات الدماغية.

4.     دعم أقسام العلاج الطبيعي والوظيفي الداخلية والخارجية  بالأشخاص المدربين والأجهزة اللازمة

5.     التواصل مع المراكز الطبية المتخصصة في طب التأهيل والأعصاب في الخارج للوقوف على أحدث ما وصل اليه الطب في هذا المجال.

6.     العمل على نشر التوعية المجتمعية حول السكتة الدماغية من حيث الأسباب والأعراض والعلاج والوقاية.