د. الاغا: نرفض لجوء وكالة الغوث الى تقليص خدماتها ونطالبها بتحسين جودة برامجها لتلبية الاحتياجات المتزايدة للاجئين

د. الاغا: نرفض لجوء وكالة الغوث الى تقليص خدماتها ونطالبها بتحسين جودة برامجها لتلبية الاحتياجات المتزايدة للاجئين
رام الله - دنيا الوطن
بحث عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون اللاجئين د. زكريا الاغا، مع مدير عمليات وكالة الغوث بو شاك
، أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات قطاع غزة والتحديات التي تواجه عمل وكالة الغوث جراء الحصار المفروض على قطاع غزة والعجز المالي في ميزانيتها الاعتيادية وذلك في لقاء جمع بينهما ظهر اليوم الخميس، في مقر دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير بمدينة غزة.

واكد المسؤولان على أهمية التنسيق بين دائرة شؤون اللاجئين بالمنظمة ووكالة الغوث والاستمرار به بما يصب في خدمة اللاجئين الفلسطينيين وتخفيف معاناتهم ومعالجة الاشكالات التي تواجه اللاجئين بخطوات مسؤولة .

ونقاش المسؤولان العقبات التي تواجه وكالة الغوث في اعادة بناء البيوت التي دمرت او اصلاح البيوت التي تضررت جراء الحرب الأخيرة على غزة عام 2014 داعياً الاغا المسؤول الأممي العمل بأقصى سرعة لإعادة  بناء بيوت اللاجئين المهدمة واصلاح المتضررة منها نظراً للظروف الحياتية الصعبة التي يعيشونها .  

وتطرق د. الاغا خلال لقائه بالمسؤول الأممي لقائه مع المفوض العام لوكالة الغوث بيير كرينبول في العاصمة الأردنية لبحث قرار وكالة الغوث تخفيض نسبة التغطية العلاجية للمرضى في المخيمات اللبنانية وفق خطتها الاستشفائية للعام 2016 ومطالبته
بعودة الوكالة للعمل وفق سياستها الاستشفائية المعتمدة في العام 2015 لما لقرار التخفيض من انعكاسات سلبية على حياة المرضى اللاجئين الذين ليس بقدرتهم تحمل اعباء اضافية مالية نظراً لظروفهم الحياتية الصعبة في تغطية القيمة المالية الاستكمالية للعلاج في المستشفيات الحكومية والخاصة في لبنان .

وطالب د. الاغا وكالة الغوث العمل على تخفيف معاناة اللاجئين الفلسطينيين والتخفيف من حدة الفقر والبطالة المستشرية داخل المخيمات من خلال تحسين السلة الغذائية وزيادتها لدى الأسر المحتاجة والعمل على توفير فرص عمل  للخريجين الجدد من خلال تحسين وتطوير برنامج التشغيل المؤقت

واكد د. الاغا على ضرورة زيادة الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين وتحسين جودة برامج التعليم والصحة والخدمات
 الاجتماعية لتلبية الاحتياجات المتزايدة للاجئين الفلسطينيين الخدماتية رافضاً في الوقت ذاته من لجوء وكالة الغوث الى تقليص خدماتها .

واكد بو شاك على ان إدارة وكالة الغوث تجري اتصالاتها على كافة المستويات لحث المانحين على الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه الوكالة للخروج من ازمتها المالية وتمكينها من تأدية خدماتها وفق التفويض الممنوح لها بالقرار الأممي 302 .

وقال ان ادارة الوكالة وفق استراتيجيتها للأعوام الثلاثة القادمة تسعى الى تقديم خدمات افضل للاجئين الفلسطينيين