شلبي "سفيرة الأونيسكو للنيات الحسنة" تقديراً لالتزامها حماية مدينة صور

شلبي "سفيرة الأونيسكو للنيات الحسنة" تقديراً لالتزامها حماية مدينة صور
رام الله - دنيا الوطن - محمد ع.درويش

دعت المديرة العامة لـ"الأونيسكو" ايرينا بوكوفا الى حفل تقيمه بعد ظهر الاربعاء 17 الجاري في مقر المنظمة في باريس، للاعلان عن تعيين رئيسة "الجمعية الدولية للحفاظ على صور" مهى الخليل شلبي سفيرة "الأونيسكو للنيات الحسنة".

وفي التعريف عنها اشارت بوكوفا الى "التزام شلبي القضايا الاجتماعية والثقافية الهادفة الى حماية مدينتها صور المدرجة على لائحة التراث العالمي منذ عام 1984. وبادرت الى القيام بأعمال خيرية عدة كانشاء مركز طبي- اجتماعي، واطلاق مهرجانات صور الدولية التي تهدف الى التنمية المستدامة لهذا الموقع الذي يعود الى آلاف السنين".

وأشارت بوكوفا الى ان شلبي "أسست في ايار 1980 في مقر الاونيسكو في باريس "الجمعية الدولية للحفاظ على صور" التي قدمت الدعم لتنفيذ برامج عدة مثل "حملة الاونيسكو الدولية من اجل صور وجوارها" التي اطلقت عام 1988 من اجل اعادة تأهيل المدينة وتطويرها الاجتماعي- الثقافي، وانشأت في عام 2008 "مؤسسة صور" بهدف اقامة متحف ومعرض دائمين في المدينة تحت عنوان "اوروبا، ابنة صور". وفي عام 2009 انشأت "رابطة المدن الكنعانية والفينيقية والبونية" التي تضم شبكة واسعة من المدن التي يجمعها تاريخ واحد، من اجل تفعيل حوار الحضارات وتعزيز روابط السلام، ويتركز عملها على 4 محاور: الثقافة والتعليم، السياحة الثقافية، المهن الحرفية التقليدية، والبيئة البحرية.

ونشرت شلبي عام 1984 اطروحتها التي اعدتها في السوربون وتمحورت حول "تحليل علاقات الشرق والغرب من خلال المسافرين الى صور بين القرنين السادس عشر والتاسع عشر"، وأصدرت عام 2008 كتاب "الفن الفينيقي: تعابير جديدة " الذي يدعو الى اكتشاف هذا الفن عبر تاريخ شعبه وثقافته ومعتقداته وحرفياته وكذلك خرافاته واساطيره".

ومهى شلبي حائزة على وسام الاستحقاق الوطني من درجة فارس، ووسام الفنون والآداب الفرنسي، ووسام الارز الوطني لدفاعها عن الفنون والآثار.




التعليقات