جوجل تنشئ سوقاً لشراء براءات الاختراع

جوجل تنشئ سوقاً لشراء براءات الاختراع
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت شركة جوجل في 27 أبريل 2015 عن افتتاح سوقٍ عبر الإنترنت لمن يريد بيع براءات اختراع للشركة العملاقة.

وقد صرح نائب المستشار العام لبراءات الاختراع في جوجل السيد آلين لو "ندعوكم إلى بيعنا براءات اختراعاتكم"، وأضاف قائلاً " إن الترويج لشراء براءات الاختراع عبر هذا السوق هو قيد الاختبار ، ويتسم التعامل عبر هذا السوق بالبساطة وسهولة الاستخدام والسرعة"، منوهاً إلى أن أصحاب براءات الاختراعات الذين يرغبون بالبيع غالباً ما يواجهون صعوبات.

"قد يشكل سوق براءات الاختراع المعتاد تحدياً للأفراد في بعض الأحيان، لاسيما للمشاركين الصغار الذين ينتهي بهم المطاف أحياناً في العمل مع متصيدي براءات الاختراع، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث مشاكل وخسارات كثيرة، مثل رفع دعاوى قانونية، أو ضياع قدرٍ كبيرٍ من الجهود سدىً، إلى جانب عواقب أخرى عموماً غير محسوبة. ونادراً ما يجني مالك براءة الاختراع الأصلي أي فائدة تُرجى من ذلك."

ويتجسد الهدف من السوق الجديدة في "التخلص من أي توترات أو مشاكل في سوق براءات الاختراع" وإنشاء "منفذ أكثر فعالية وسهولة" يبدأ العمل في السوق اعتباراً من 8 مايو 2015 ولغاية 22 من الشهر نفسه؛ وذلك لمساعدة أصحاب براءات الاختراع على الإفصاح لشركة جوجل عن البراءات التي بوسعهم بيعها بالأسعار التي يحددونها.

"ما إن يغلق المنفذ حتى نبدأ بدراسة الطلبات والتواصل مع أصحابها كي يتسنى لهم معرفة مدى اهتمامنا بشراء براءات اختراعاتهم من عدمه قبل 26 يونيو 2015."

وأفادت شركة جوجل أنه ينبغي أن تنتهي التعاملات أواخر شهر أغسطس 2015 . ومن الجدير بالذكر أن المشروع يقتصر فقط على براءات الاختراع الأمريكية وأصحاب أرقام تعريف ضريبية أمريكية.

ما هي براءة الاختراعظ

إن براءة الاختراع هي عبارة عن مجموعة حقوق حصرية تمنحها دولة ما لأي مخترع أو مستفيد لفترة محدودة من الزمن نظير الكشف عن أي اختراع.

وتختلف إجراءات منح براءات الاختراع والشروط المفروضة على الحاصلين عليها وحجم الحقوق الحصرية من دولة لأخرى إلى حد كبير تبعاً للقوانين المحلية والاتفاقيات الدولية، لكن يجب أن يتضمن أي طلب يُقدم للحصول على براءة اختراع مطالبة واحدة أو أكثر لتحديدطبيعة الاختراع الذي لابد أن يكون جديداً ومبتكراً ومفيداً أو ملائماً للاستعمال في المجالات الصناعية. 

من ناحية أخرى، ثمة جوانب معينة تُستثنى من براءات الاختراع في العديد من الدول، كالعمليات التجارية والأنشطة العقلية. إن الحق الحصري الممنوح لأي صاحب براءة اختراع في معظم الدول يخول صاحبه منع الآخرين من استخدام أو بيع أو توزيع أي منتج مسجل ما لم يكن ثمة تصريح يجيز أياً من ذلك.

التعليقات