اكتشف.. أهم 4 أسباب وراء الإفراط في تناول الطعام شتاءً

اكتشف.. أهم 4 أسباب وراء الإفراط في تناول الطعام شتاءً
رام الله - دنيا الوطن
يُعاني أغلب الأشخاص من عدم التحكم في كبح شهيتهم على تناول الأطعمة الدسمة في فصل الشتاء، باعتبار أن هذا يكسبهم مزيدا من الوزن التي يؤدي في مراحل متقدمة إلى الإصابة بالسمنة، ومؤخرا كشف دراسة علمية حديثة أن بردوة الطقس تعد أحد أهم الأسباب وراء الإفراط في تناول الأطعمة الدسة في الشتاء، مرجعين ذلك إلى أن الجسم يحتاج إلى طاقة أكبر في الشتاء ليشعر بالدف.

ويقدم موقع "فوربس" قائمة بأبرز وأهم الأسباب وراء زيادة شهية الناس للطعام في الشتاء، وبعض الحلول لتجنب حدوث زيادة الوزن الناتج عن الإفراط في تناول الطعام في الشتاء..

1- الشعور بالبرد

يلجأ المرء إلى الأطعمة الدسمة والمشروبات الساخنة ذات السعرات الحرارية المرتفعة للتغلب على الرطوبة والشعور بالبرد، لذا يمكن التغلب على برودة الطقس بالاستعانة بالشاي الساخن، وحساء الفاصوليا والخضروات.

2- الكسل

يغلب على المرء في فصل الشتاء الشعور بالكسل والخمول، وبالتالي يلجأ إلى تناول مزيد من الأطعمة لإمداده بالطاقة اللازمة له لمواصله يومه بنشاط وحيوية، لذا يمكن المواظبة على ممارسة الرياضة للحصول على الدفئ، إضافة إلى ارتداء ملابس تمنح الشعور بالدفء، مع الاكثار في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المُعقدة كالشوفان، والشعير، والأرز البني، والخبز الأسمر للتغلب على حالة الكسل والخمول.

3- كآبة الشتاء

يشتهر فصل الشتاء بالكآبة والحزن ولا سيما الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات العاطفية الموسمية، وبالتالي يلجئون إلى تناول الأطعمة الغذائية ذات السعرات الحرارية العالية وكذلك الحلويات التي تحتوي على نسب عالية من السكر، لذا يمكن ممارسة الرياضة نظرا لما تحمله من آثار إيجابية على النفس، بالإضافة إلى دورها في تعزيز هرمون "الأندروفين" المسئول عن تحسين الحالة المزاجية.

4- الجفاف

الجفاف أحد أهم الأسباب الرئيسية وراء لجوء الإنسان إلي تناول الأطعمة الدسمة، بسبب انخفاض درجات الحرارة، لذا يمكن تناول كميات وافرة من الماء بشكل منتظم بمُعدل 7:8 أكواب على مدار اليوم، والمشروبات الساخنة الصحية كالزنجبيل والشاي الأخضر ومسحوق القرفة، نظراً إلى أن  العديد من الدراسات أثبتت فاعليتهم  وقدرتهم على تنظيم درجة حرارة الجسم.

التعليقات