وزير العدل: ملف حقوق الإنسان من اولويات مهام وزارة العدل

رام الله - دنيا الوطن
لدى استقباله وكيل وزارة حقوق الانسان (الملغاة) قال وزير العدل د. حيدر الزاملي، ان نقل مهام وزارة حقوق الانسان ضمن مهام وزارة العدل يعتبر خطوة على الطريق الصحيح، كون مهامها من صميم عمل وزارة العدل.

ذكر السيد الوزير ذلك خلال استقباله في مكتبه الرسمي وكيل وزارة حقوق الإنسان الاستاذ حسين الزهيري, وبحضور المستشار احمد المعيني و مدير قسم المتابعة د. منذر الساعدي، مشيرا الى ان هذا الملف متداخل وشائك ويحمل مهام إنسانية بحتة مما يزيد من إصرار وزارة العدل على الالتزام به بأسرع وقت  ممكن.

وأضاف السيد الوزير: ان وزارة العدل هي الأنسب لإدارة ملف وزارة حقوق الإنسان (وحسب الامر الصادر عن الامانة العامة لمجلس الوزراء)، كونها جهة خدمية بالدرجة الأولى مهمتها الأساسية حماية حقوق المواطنين, من خلال دوائرها العدلية المتمثلة بدائرة رعاية القاصرين والتنفيذ والكتاب العدول،  اضافة الى دائرة الاصلاح العراقية، وغيرها من الدوائر الأخرى والتي هي على  تماس مباشر بالمواطن.

وأوضح السيد وزير العدل: إن الإسراع في عملية نقل المهام تعتبر خطوة مهمة لضمان حقوق الموظفين العاملين في وزارة حقوق الإنسان (الملغاة)، مبينا ان هذه العملية تتم على مرحلتين، الاولى ستكون بعد ان تقدم وزارة حقوق الانسان مخطط لهيكلية دوائرها والمرحلة الثانية بعد استقرار حالة انتقال المهام.

من جانبه اشاد الضيف بدور وزارة العدل في حماية حقوق الانسان، مبديا استعداده للتعاون مع وزارة العدل، كونها تمتلك باع طويل في مجال حقوق الانسان مما يمنحها اهلية تبني ملف وزارة حقوق الانسان، ومن هذا المنطلق تم اختيارها من بين وزارات الدولة لتحمل هذه المهام.

يذكر ان وزارة حقوق الانسان من الوزارات التي تم هيكلتها مؤخرا ضمن خطة الاصلاحات التي اعلنت عنها السيد رئيس مجلس الوزراء في وقت سابق، ومن المقرر ان تلتحق بوزارة العدل خلال الفترة القليلة المقبلة.