العمل تناقش وضع اقسام المحافظات في مجال التحليلات المختبرية

العمل تناقش وضع اقسام المحافظات في مجال التحليلات المختبرية
رام الله - دنيا الوطن
ناقش مدير عام المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية وكالة التابع لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية عمار عبد الواحد وضع اقسام المحافظات في مجال التحليلات المختبرية وكيفية دعمها لتمكينها من القيام بعملها بشكل مستقل ولا سيما انها انفكت اداريا وماليا .

وتطرق عبد الواحد والحاضرون خلال اجتماع ضم مديري قسمي المختبرات والتخطيط والمتابعة فضلا عن مسؤولي الشعب التابعة لقسم المؤتمرات الى موضوع حاجة قسم المختبرات الى بعض المواد التي تدخل في التحليلات المختبرية لديمومة العمل بشكل فاعل نظرا لما تتسم به التحليلات المختبرية في مجال السموم المهنية كونها تتطلب توفير مركزية ، فضلا عن تدريب الملاكات العاملة في اقسام المحافظات على اختصاص التحليلات المرضية من خلال اشراكهم في دورات تدريبية وتطويرية تخصصية للارتقاء بمستوى العمل .

كما اكد مدير عام المركز ومن خلال التوصيات التي خرج بها المجتمعون على ضرورة دعم الاقسام في المحافظات واجراء الزيارات للوقوف على الاحتياجات الفعلية لاداء مهامها وخاصة من الجانب الفني وكذلك حاجة ملاكاتها الى الدورات التدريبية وضرورة توفير التخصيص المالي وتضمين وضع الفحوصات المختبرية  مشددا على ان تكون مركزية .

واشار المشاركون في الاجتماع الى ضرورة اشراك مسؤولي شعبة تحليلات ملوثات بيئة العمل ضمن فرق التفتيش التي تقصد الاماكن التي تتعامل مع المواد الخطرة والتي من الممكن ان تلوث اماكن العمل بها واعداد تقرير بصددها .

واختتم الاجتماع اعماله بتوجيه المدير العام للمركز الوطني بمفاتحة وزارة الصحة عن امكانية توفير بعض الاجهزة التي يحتاجها قسم المختبرات كجهاز تحليل الزئبق الذاتي ومجهر ضوئي تعليمي مع شاشة وجهاز فحص الشوراد في الدم "الكترولايت" .

هذا ويلعب المختبر دورا وقائيا في الميادين التي تستعمل مواد كيمياوية وبالتعاون مع قسم الصحة المهنية في المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية وذلك من خلال اجراء الفحوص الدورية المتخصصة للكشف المبكر عن حالات التسمم بين العاملين .


التعليقات