وزارة الاتصالات تصدر تقريرا بأبرز أعمالها خلال يناير 2016

رام الله - دنيا الوطن
أصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقريرا أجملت فيه أبرز أنشطتها خلال شهر يناير 2016 المنصرم كما عرضت في التقرير جهودها المستمرة على صعيد تطوير قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد.

وقالت الوزارة في تقرير لها عن انجازات شهر يناير أن عدد طلبات الدخول لنظام التسجيل الالكتروني الموحد بلغت (224,782) حساب بزيادة قدرها (4,230 ) عن الشهر الماضي.

كما أشار التقرير انه تم متابعة تقديم الدعم الفني للخدمات والأنظمة الالكترونية من خلال نظام الدعم الفني المركزي حيث بلغت عدد طلبات الدعم (425). 

و تم أيضاً متابعة تقديم خدمات الاستعلام عن بيانات قاعدة البيانات الحكومية للمؤسسات والدوائر الحكومية حيث بلغ إجمالي حركة الاستعلام عن البيانات الحكومية حوالي (26,211,626) عملية استعلام .

كما بين التقرير انه تم تقديم الدعم الفني للوزارات والمؤسسات الحكومية المختلفة من خلال الإدارة العامة للحاسوب الحكومي أنظمة عدد (15) و شبكات عدد ( 51)و صيانة عدد (69)، كما وبلغ عدد خطوط خدمة الانترنت BSA التي تم تركيبها (4) خطوط. 

و بين التقرير انه تم متابعة تشغيل برنامج إدارة الرسائل الحكومي "راسل" في (32) وزارة ومؤسسة حكومية، حيث بلغت عدد الرسائل القصيرة التي أرسلت خلال الشهر (333,202) رسالة، وكذلك متابعة تشغيل نظام إدارة شؤون الموظفين المركزي في (26) وزارة ومؤسسة حكومية، وجاري العمل على تطوير الإصدار الثاني للنظام.

و أشار التقرير إلى انه تم متابعة تشغيل خدمة تسوية الحقوق من المستحقات والخاصة بالموظفين ، كما ترافق ذلك مع اطلاق خدمة خدمة اعادة تعيين كلمة المرور من خلال الرسائل القصيرة

وبحسب التقرير فقد تم تطوير خدمة للاستعلام عن إحصائيات و إجمالي معاملات بنك الإنتاج المنفذة في فروع بنك البريد. وتم ايضا تطوير خدمة للاستعلام عن الشيكات المصروفة من فروع بنك البريد.

وقالت الوزارة في تقريرها انه تم معالجة عدد (2,336)شكوى من خلال منظومة الشكاوي والاستفسار من خلال الاتصال على الرقم 1700101102 ومن خلال الحضور المباشر لمركز خدمات الجمهور

وذكر التقرير انه تم اعتماد الخطة التشغيلية للعام 2016 كما تم إعداد دراسة حول مؤشرات خدمات الانترنت أوضحت زيادة في عدد المشتركين خلال الربع الأخير من عام 2015 بلغت نسبتها ( 30.4% ) مقارنة مع العام الماضي وفي الوقت نفسه شهدت  أسعار الانترنت انخفاضا كبيراً.

و أوضح التقرير انه خلال الشهر المنصرم تم اطلاق مشروع "قدرات" لتأهيل وتدريب الخريجين في مجال تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات بالتعاون مع الجامعة الإسلامية. حيث تم تنفيذ ( 4 ) دورات وورش عمل من ضمن مشروع قدرات .

وبينت الوزارة في تقريرها انه تم إصدار موافقة نوعية لأجهزة الاتصالات عدد (6) كما تم تجديد تراخيص( 8 ) شركات تعمل في مجال الاتصالات ، و تم تخصيص تردد جديد ودراسة عدد (2) طلب تخصيص تردد.

وذكر التقرير انه تم تقديم نصائح وإرشادات فنية في مجال الاتصالات ونقل البيانات عدد (116)، ومعالجة طلبات تشغيل وإنشاء محطات الهاتف المحمول عدد (106) وفي إطار المتابعة و الزيارات تم تنفيذ (10) زيارات ميدانية فنية للشركات والإذاعات .

وتم متابعة الأعمال اليومية في الحسابات المالية الخاصة بالبريد حيث بلغ عدد معاملات المقبوضات من مكاتب البريد (12,327) معاملة وبلغت معاملات صرف الرواتب (20,801) معاملة، وبلغت معاملات المسحوبات (2,611) معاملة.

وبين التقرير أن عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للكهرباء بلغ (373) مستفيداً، كما بلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للبلديات (68) مستفيداً كما بين التقرير انه بلغ عدد البعائث البريدية الواردة من الخارج ((13,190 بعيثة فيما بلغ عدد البعائث البريدية الصادرة إلى الخارج (281).

اجتماعات ومشاركات

وقال التقرير انه تم عقد أكثر من (11) لقاء واجتماع داخلي وخارجي منها اجتماع وكيل الوزارة مع المدراء العامين تم خلاله استعراض ما تم انجازه من الخطة التشغيلية لعام 2015، وملف مؤشرات الأداء وملف السياسات. 

واجتماع مع اتحاد شركات أنظمة المعلومات "بيتا" من أجل بحث موضوع البرج التكنولوجي ودراسة أوضاع شركات تكنولوجيا المعلومات.

وتم عقد لقائي عمل مع المجلس الاعلى للقضاء لبحث تطوير آليات التحصيل المالي لمعاملات المحاكم .

وشهد شهر يناير مشاركة الوزارة في فعاليات الملتقى الرقمي 2016 والذي نظمته الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية وكذلك المشاركة والرعاية لملتقى المصمم والذي عقدته شركة فريم للانتاج بالتعاون مع نادي المصممين في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية.