البرلمان الليبي يمدد مهلة تشكيلة حكومة الوفاق

البرلمان الليبي يمدد مهلة تشكيلة حكومة الوفاق
رام الله - دنيا الوطن
قرر البرلمان الليبي المعترف به دوليا تمديد المهلة لتشكيل حكومة الوفاق الوطني حتى يوم الأحد المقبل بعد أن كان من المفترض أن تنتهي هذه المهلة اليوم الأربعاء 10 فبراير/شباط.

وصوت أعضاء مجلس النواب في جلسة عقدت الثلاثاء 9 فبراير/شباط على تمديد مهلة تشكيل حكومة الوفاق إلى يوم الأحد 14 فبراير/شباط بعد أن طالب المجلس الرئاسي بتمديد هذه المدة من المجلس النيابي.

وكان المجلس الرئاسي المؤلف من 9 أعضاء برئاسة رجل الأعمال فايز السراج طلب الاثنين 8 فبراير/شباط من البرلمان في طبرق تمديد المهلة الممنوحة له للتقدم بتشكيلة جديدة لحكومة الوفاق الوطني، بحسب ما أفاد مصدر في المجلس.

وكان  أعضاء من البرلمان الليبي المعترف به دوليا والبرلمان الموازي غير المعترف به (طرابلس)،  وقعا اتفاقا بإشراف الأمم المتحدة في المغرب منتصف ديسمبر/كانون الثاني نص على تشكيل حكومة وفاق وطني توحد السلطات المتنازعة في هذا البلد.

ويحظى الاتفاق بدعم المجتمع الدولي، لكنه يلقى معارضة في صفوف الطرفين، سيما من سلطات العاصمة طرابلس التي يسيطر عليها تحالف جماعات مسلحة منذ أكثر من عام ونصف عام تحت مسمى "فجر ليبيا"، وبموجب الاتفاق، تشكل المجلس الرئاسي الذي يعمل على تشكيل حكومة الوفاق الوطني.

وقدم رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج في الـ19 من الشهر الماضي، تشكيلة حكومية تضم 32 حقيبة وزارية إلى البرلمان المعترف به، لكنها فشلت في الحصول على ثقة المجلس النيابي الذي أمهل السراج فترة 10 أيام لتقديم تشكيلة حكومية أصغر.

من جهته، قال رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر في تغريدة على حسابه في تويتر إن المجلس الرئاسي المجتمع في مدينة الصخيرات في المغرب يعقد اجتماعات متواصلة "ليل نهار حتى يقدم لائحة جيدة لحكومة الوحدة الجديدة".

وكان كوبلر دعا البرلمان المعترف به دوليا إلى منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني التي ستطرح عليها خلال زيارة إلى مدينة شحات في شرق ليبيا الجمعة التقى خلالها رئيس البرلمان عقيلة صالح.

التعليقات