البريميرليغ يغير زيه!

البريميرليغ يغير زيه!
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، المعروف باسم "بريمير ليغ"، التخلي عن الشعار القديم للمسابقة بعد انتهاء عقد شركة باركليس في نهاية الموسم الحالي.

وسيظهر الشعار الجديد للبريمير ليغ بشكل رسمي بدءا من الموسم المقبل والذي سيشمل تغييرا في اللون وإزالة كلمة الراعي السابق باركليس، والشعار القديم كان على شكل "أسد يضع كرة القدم تحت أحد أقدامه"، أما الشعار الجديد فسيكون على هيئة "رأس الأسد فقط".

واستخدم مسمى الدوري الممتاز أول مرة في موسم (1992-1993)، بعد التعاقد مع بنك باركليز، ولذلك سمي بدوري باركليز الممتاز "The Barclays Premier League"، بعد قرار أندية الدرجة الأولى الانفصال عن دوري الدرجة الأولى، الذي تأسس عام 1888، وذلك للاستفادة من صفقات مربحة من حقوق البث التلفزيوني.

وأصبح الدوري الإنجليزي الممتاز، منذ ذلك الحين، أكثر دوري مشاهدة في العالم، وهو كذلك أكثر دوري كرة قدم ربحا، فقد بلغت إيرادات الأندية مجتمعة 1.93 مليار دولار في موسم 2007-2008، وهو كذلك صاحب المركز الأول في ترتيب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للدوريات من حيث الأداء في البطولات الأوروبية خلال الخمس سنوات الماضية، متفوقا على الدوري الإسباني والدوري الإيطالي.

واحتكرت 5 أندية عريقة لقب الدوري الإنجليزي الممتاز من بين 44 ناديا نافست عليه، ويغرد مانشستر يونايتد على عرش صدارة الفائزين بالبطولة برصيد 20 لقبا (رقم قياسي)، بفارق كبير وصل إلى 15 لقبا أمام وصيفه حامل اللقب تشيلسي، ويليهما مانشستر سيتي في المركز الثالث برصيد 4 ألقاب، ومن ثم أرسنال في المرتبة الرابع برصيد 3 ألقاب، وأخيرا فريق بلاكبيرن روفرز في المركز الخامس برصيد لقب واحد.

التعليقات