التعليم تصدر تقريرا حول انتهاكات الاحتلال للعملية التعليمية

رام الله - دنيا الوطن-عبد الفتاح الغليظ

أظهر تقرير أصدرته الإدارة العامة للمتابعة الميدانية في وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الاثنين، حول الانتهاكات الإسرائيلية بحق المسيرة التعليمية خلال العام 2015، تعرض 53.998 طالباً وطالبة و3840 معلماً معلمة وعدد من موظفي الوزارة ومؤسساتها لاعتداءات من قبل قوات الاحتلال.

وتنوعت الانتهاكات ما بين ارتقاء الشهداء وسقوط الجرحى والاعتقالات والاحتجاز والإقامات الجبرية والتأخير على الحواجز، والحرمان من الوصول الآمن للمدارس من خلال إغلاق الحواجز والبوابات وإقامة الحواجز الطيارة.

وأشارت الوزارة إلى أن 255 مدرسة تعرضت لاعتداءات الاحتلال، وأن هذه الاعتداءات تنوعت ما بين اقتحام وإطلاق الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز والصوت وإلحاق الخسائر المادية بالمدارس، وتعطيل الدوام سواءً بشكل كلي أو جزئي وإصدار الإخطارات بحق المدارس.

وذكرت الوزارة أن 22 من الطلبة والمعلمين ارتقوا شهداء، إضافة لارتقاء أحد موظفي المقر الرئيس للوزارة، فيما بلغ عدد المعتقلين من الطلبة والمعلمين والموظفين 265 من المحافظات الشمالية، واحتجاز 75 طالباً و 30 معلماً ومعلمة من قبل جنود الاحتلال على الحواجز.

وأضافت الوزارة في تقريرها أن عدد الجرحى بلغ 774 من الطلبة و25 معلماً و16 معلمة ومديرين اثنين من مدراء المدارس واثنين من الآذنة، وتنوعت الإصابات ما بين: الإصابة بشظايا القذائف والصواريخ، رصاص حي، رصاص مطاطي، والضرب المبرح، ودهس من قبل مستوطنين، بالإضافة إلى استنشاق العشرات من الطلبة للغاز المسيل للدموع والإجهاض.

منع الطلبة والمعلمين من الوصول الآمن للمدارس

وفيما يتعلق بمنع الطلبة والمعلمين من الوصول الآمن للمدارس، بينت الوزارة أن 57 مدرسة تعرض طلبتها ومعلموها لتأخير على الحواجز والبوابات الإلكترونية، وأن ذلك أسفر عن تأخير 496 طالباً وطالبة و505 معلمين ومنعهم من الوصول الآمن لمدارسهم، وأسفر ذلك عن هدر 1406 حصص تعليمية.

فرض إقامات جبرية على الطلبة