الحكومة الفلسطينية توقع اتفاقية توسيع الطريق الرئيس لمدينة اريحا الصناعية الزراعية

الحكومة الفلسطينية توقع اتفاقية توسيع الطريق الرئيس لمدينة اريحا الصناعية الزراعية
رام الله - دنيا الوطن
وقعت الحكومة الفلسطينية مع نظيرتها اليابانية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي(UNDP)، اليوم الاثنين، اتفاقية لتوسيع الطريق الواصل الى مدينة أريحا الصناعية الزراعية  بما يسهل عملية التصدير للمنتجات الفلسطينية للخارج، الحركة الاستثمارية فيها.

ووقع على الاتفاقية التي جرت في المبنى الإداري للمدينة الصناعية  كل من وزيرة الاقتصاد الوطني/رئيس هيئة المدن الصناعية عبير عودة، وسفير اليابان لدى فلسطين تاكيشي اوكوبو، وممثل عن البرنامج الأمم المتحدة الإنمائي  نرجس صيداني ورئيس بلدية اريحا محمد جلايطة، تحت رعاية د. صائب عريقات امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، ومحافظ أريحا والأغوار ماجد فتياني، وزير الحكم المحلي د. حسين الأعرج، ونائب رئيس الشركة المطورة للمدينة الصناعية منيف طريش وممثلين عن القطاعين العام والخاص.

 وقال د. صائب عريقات" ان سيادة الرئيس محمود عباس سيكون مطلع الأسبوع القادم  في زيارة لليابان وصفها بالهامة والتي تأتي في إطار تعزيز علاقات التعاون السياسية والاقتصادية وبما يمكن من حشد الدعم للقضية الفلسطيني  على مختلف المستويات.

وأضاف عريقات" سنذهب قريبا إلى مجلس الأمن للتصويت على قرار الاستيطان، واليابان ستكون لاعب مهم في هذا الأمر، ونحن نعول عليها انطلاقا من مواقفها الداعمة للقضية الفلسطينية، مشيراً إلى ان  "الأفكار لا تقتل بالرصاص" و هزيمة الإرهاب تكون بالانتصار للقضية الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية و الذي يعتبر هو مفتاح الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

وقال " نحن ذاهبون للمستقبل بأدوات أكثر دقة نحو إعادة فلسطين للجغرافيا خصوصا اننا نؤسس لدولة تبنى عل المساءلة والشفافية وتنمية حقيقية للقطاع الخاص والذي يعتبر نقطة ارتكاز هذه الدولة، مؤكداً على أننا كلما أسسنا هذه الركائز لفلسطين المستقبل كلما تمكنا من إقناع العالم بضرورة وجود فلسطين على الخارطة العالمية.

وأعرب عريقات عن بالغ شكره وتقدير لليابان التي أنفقت مايقارب 95 مليون دولار  على إنشاء هذه المشروع الاستراتجي الذي يأتي  ضمن رؤية مبادرة ممر السلام معبره عن أمله بان توفر هذه المدنية الصناعية  مايقارب 7الاف فرصة عمل.

بدورها قالت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودرة" نحتفل اليوم بتوقيع اتفاقية توسيع الطريق الواصل بين مدينة اريحا الصناعية الزراعية ومدينة اريحا، والذي سيخدم منطقة أريحا الصناعية الزراعية ويغذيها، بالإضافة إلى انه سيكون جزءاً من الشارع الذي سيربط المدينة الصناعية الزراعية بشارع 90 مما يسهل عملية إدخال وإخراج البضائع من والى المدينة الصناعية في المستقبل.

وإضافة الوزيرة" إن الاستثمار في المدن الصناعية الفلسطينية سوف يضع المستثمرين على مقربة من الموردين والعملاء في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا، بالإشارة إلى إن الحكومة الفلسطينية عملت على تطوير قوانين الهيئة العامة للمدن الصناعية  والمناطق الصناعية الحرة وهيئة تشجيع الاستثمار بشكل خاص، من اجل وضع مصلحة المستثمرين وحقوقها في طليعة أولوياتها. حيث تتضمن هذه القوانين مجموعة من الحوافز كإعفاءات ضريبية للدخل؛ وإعفاءات الأصول الثابتة وغيرها من حوافز البنية التحتية والوصول إلى الأسواق الإقليمية والدولية.

 

وشددت الوزيرة على أن تنفيذ المدينة الصناعية  أحيا الأمل في نفوس الشباب الفلسطيني الذي يبحث عن فرص عمل تمكنه من العيش الكريم، خاصة وان المشروع وفر حاليا قرابة 600 فرصة عمل وسيوفر ما لا يقل عن 5 ألاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بعد استكمال كافة مراحله.

بدوره  بين سفير اليابان لدى دولة فلسطين ان سيادة الرئيس سيناقش في زيارته المرتقبة عدد من القضايا ذات العلاقة بتطوير علاقات التعاون الاقتصادية والصناعية والزراعية  بما يساهم في اقامة دولة فلسطين.

وأضاف السفير" التوقيع اليوم على توسيع الطريق الواصل للمدنية الصناعية  بقيمة 350 الف دولار احد الخطوات الهامة لتطوير القطاع الخاص الفلسطيني، وتنمية الصادرات الفلسطينية للخارج ونحو تحقيق الازدهار  بما يمكن من إقامة دولة فلسطين قابلة للحياة.

 

وأعرب عن بالغ شكره وتقديره لكافة الاطراف التي بذلت جهود كبيرة لتنفيذ هذا المشروع الحيوي، مبينا ان  توسيع الشارع الواصل للمدينة الصناعية سيسهل عملية نقل البضائع من والى المنطقة الصناعية وسيلعب دور مهم في تسهيل الحركة والتنقل بمختلف المستويات.

وقال السفير" اليابان تعتبر مشروع مدينة اريحا الصناعية الزراعية جوهري لمبادرة ممر السلام والذي يهدف الى قامة قاعدة اقتصادية متينة وصلبة في فلسطين.

بدوره بينت ممثل برنامج الامم المتحدة الانمائي نرجس صيداني ان الاتفاقية تمت بالتعاون مع بلدية اريحا لتوسيع وتطوير الشارع ( محمود درويش) الواصل الى المدنية الصناعية الزراعية في اريحا، وازاحة اعمدة الضغط العالي التي تتم بالتعاون بين البرنامج الامم المتحدة الانمائي وشركة كهرباء القدس.

من جانبه  أكد رئيس بلدية اريحا  محمد جلايطة على أهمية مشروع مدينة اريحا الصناعية الزراعية في دعم صمود المزارع الفلسطيني في محافظة اريحا والاغوار  في ظل سياسات وإجراءات الاحتلال الإسرائيلي الرامية إلى مصادرة الأرض وطرد المزارع من أرضه.

وشدد جلايطة على اهمية هذا المشروع في تطوير فرص عمل للخريجين،  مطالباً على ضرورة تخصيص  برامج داعمة ومساندة للشباب.