الميزان ينظم لقاءً لعرض فيلم بعنوان (الإسعاف) يظهر استهداف المنشآت والطواقم الطبية خلال العدوان على قطاع غزة

رام الله - دنيا الوطن
نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان صباح الاثنين الموافق 8/2/2016، في قاعة فندق الروتس الجديد، لقاءً لعرض فيلم (الإسعاف)، والذي يسلط الضوء على الانتهاكات الإسرائيلية بحق العاملين في المجال الطبي والمنشآت الطبية وسيارات الإسعاف، خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة في عام 2014،

افتتحت الأستاذة شيرين الشوبكي منسقة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي في مركز الميزان اللقاء، الذي شارك فيه كل من الأستاذ عصام يونس مدير مركز الميزان لحقوق الإنسان، والأستاذ محمود ضاهر مدير مكتب الصحة العالمية في قطاع غزة، وبحضور عدد من موظفي وزارة الصحة وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ومن أفراد وطواقم الإسعاف والطوارئ في قطاع غزة، واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة
الصحة العالمية وممثلين عن المؤسسات الطبية المختلفة، ولفيف من الحضور ضم نواب في المجلس التشريعي وحقوقيين وممثلي الفصائل والمؤسسات الحكومية والأهلية.

رحبت الأستاذة الشوبكي بالحضور بالمتحدثين الرئيسيين وقدمت نبذة حول الفيلم الوثائقي (الإسعاف... Ambulance)، الذي يسلط الضوء على الانتهاكات الإسرائيلية بحق العاملين في المجال الصحي خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، صيف 2014.

وتقدمت بالشكر لكل من ساهم في إنجاح هذا الوثائقي، وخصت بالذكر المسعفين الذين فقدوا زملاء لهم وتعرضوا للإصابة خلال تأديتهم واجبهم الإنساني وأثروا الفيلم بشهاداتهم الحية.

من جانبه رحب الأستاذ عصام يونس مدير المركز بالحضور الكريم لمشاركتهم في اللقاء، وأشار إلى أن الهدف من لقاء اليوم ليس استعراض جرائم الاحتلال والمشاهد المؤلمة للجرائم التي ارتكبت من استهداف طواقم الإسعاف والمؤسسات الصحية،
مؤكداً أن الهدف من هذا الفيلم التأكيد على غياب العدالة في هذا المكان من العالم، وبأن عرض اليوم له علاقة بالملاحقة والمحاسبة وأن يعمل العالم على أن لا يفلت مرتكبي الجرائم من العقاب.

وذكّر يونس بأن الوثائقي بمثابة تذكير للعالم ورسالة من الضحايا تظهر مدى وقاحة الجريمة التي تعرض لها العاملون في القطاع الصحي ولاسيما الإسعاف والطوارئ وغيرهم من
العاملين في الحقل الإنساني، خلال العدوان الإسرائيلي (الجرف الصامد)، ويظهر الفيلم الشجاعة والتضحية التي تحلى بها أفراد طواقم الإسعاف والعاملين على تقديم الخدمة الإنسانية في قطاع غزة.

بدوره تقدم الأستاذ محمود ضاهر مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في قطاع غزة بالشكر لمركز الميزان على تنظيم مثل هذا اللقاء الذي يسلط الضوء على الانتهاكات الإسرائيلية ويساهم في فضحها، وتناول الواقع الصحي في قطاع غزة وأثر الانتهاكات
الإسرائيلية والحصار المفروض على قطاع غزة، على مستوى الخدمة الصحية المقدمة في قطاع غزة، مؤكداً أن منظمة الصحة العالمية تتابع عن كثب وتعد تقارير بشكل دوري عن الأوضاع الصحية في الأراضي الفلسطينية.

ومن جانبها تقدمت الشوبكي بالشكر للحضور ولأهالي وزملاء الضحايا من الكوادر الطبية والذين قضوا خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلال صيف 2014 على
حضورهم وتعاونهم مع طواقم التوثيق من أجل فضح هذه الانتهاكات، وكل من ساهم في إنجاح هذا الفيلم، والذي تناول ثلاث حالات استهداف للطواقم الطبية في أماكن مختلفة.

كما قدمت نبذة حول مطبوعة وزعت على الحضور تحتوي على الحماية التي كفلها القانون الدولي الإنساني للكوادر والأعيان الطبية وأرقام وإحصاءات للانتهاكات التي ارتكبتها قوات الاحتلال خلال العدوان الأخير على قطاع غزة.

هذا واختتم اللقاء بنقاش وتوصيات أهمها استمرار العمل على فضح الجرائم الإسرائيلية وعرض هذه الأفلام على المستوى الدولي من أجل المساهمة في تشكيل رأي عام ضاغط لإنصاف الضحايا وإحقاق العدالة الدولية اتجاه القضية الفلسطينية.