رئيس وفد المعارضة السورية: تصريحات أمريكا التي تتهم المعارضة بفشل جنيف متناقضة

رئيس وفد المعارضة السورية: تصريحات أمريكا التي تتهم المعارضة بفشل جنيف متناقضة
رام الله - دنيا الوطن
أكد رئيس وفد المعارضة السورية، أسعد الزعبي، إنّ تصريحات المسئولين الأمريكيين التي تتهم المعارضة المُقيمة في الرياض بأنّها وراء فشل مفاوضات جنيف 3 تتناقض مع بعضها.

وأضاف الزعبي خلال لقاءٍ له ببرنامج "المسار السوري"، المذاع على قناة "الغد العربي" الإخبارية، مع الإعلامي موسى العمر، أنّ عدم التزام النظام السوري وداعميه من روسيا وإيران كان سبباً رئيسياً في فشل مفاوضات جنيف 3 بسبب استمرارهم في القصف على المدنيين، وعدم التزامهم بقرار الأمم المتحدة 2254، الذي يدعم الجانب الإنساني.

وتابع الزعبي أنّ قضايا الأمور الإنسانية يَجب أنْ تكون قبل المفاوضات، وقبل كل شئ، موضحاً: "نحن ذهبنا إلى جنيف 3 بناءّ على رسالة تطمينات مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي ميستورا، لوفد المعارضة، وأيضاً بسبب دعم الدول الغربية التي على رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية".

في المقابل قال وزير الإعلام السوري الأسبق، مهدي دخل الله، إنّ الاتهامات الموجه إلى نظام بشار الأسد، بأنه السبب الرئيسي في فشل مفاوضات جنيف 3  غير صحيحة، بسبب أنّ الوفد الرسمي وصل إلى المفاوضات قبلها بأربعة أيام، بالإضافة إلى أنّه ملتزم بقرار الأمم المتحدة 2254، فضلاً عن أنّ النظام السوري كان يُصر على تمثيل كل أطياف المعارضة، وعدم اقتصارها على فصيل واحد بعينه.

وأضاف دخل الله أنّ الحكومة السورية لا تريد حرباً، والدليل على ذلك بأنها تحاول فك الحصار عن المدن المحاصرة منذ فترات طويلة في دير الزور، كما أنّ النظام كان يتعامل بكل إيجابية مع مبادرة الجامعة العربية وكل المبادرات لحل الأزمة.


التعليقات