"الأعمال الخيرية" لجنتي الزكاة في طولكرم وجنين كفالات بقيمة نحو مليون و300ألف درهم لصالح الأيتام

رام الله - دنيا الوطن
سلم مفوض هيئة الأعمال الخيرية الإماراتية في الضفة الغربية، إبراهيم راشد، أمس، محافظي طولكرم، اللواء عصام أبو بكر، وجنين، اللواء إبراهيم رمضان، شيكين بقيمة نحو مليون و300ألف دررهما إماراتيا لصالح 1872يتيما ويتيما و86أسرة فقيرة وعدد من الأشخاص من ذوي الإعاقة من المكفولين لدى الهيئة من خلال لجنتي الزكاة في المحافظتين.

ففي طولكرم، سلم راشد، أبو بكر، شيكا بقيمة 506960درهما إماراتيا لصالح 725يتيما ويتيمة و39أـسرة فقيرة وبعض الحالات الاجتماعية ممن تقدم لهم هيئة الأعمال كفالات مالية من خلال لجنة أموال الزكاة المركزية، وذلك خلال اجتماع عقد في قاعة المحافظة بحضور نائب المحافظ، بلال الحالوب، ونائب رئيس لجنة الزكاة، جميل أبو علي، وأمين الصندوق، محمد عبد اللطيف الشيخ، وعضوي اللجنة، جهاد الطنة ومنير الدحلة، ومنسق العلاقات العامة، رامي أبو شيخة.

وثمن، أبو بكر، كل أشكال الدعم والمساندة التي تقدمها هيئة الأعمال لصالح الشرائح المجتمعية المهمشة، وتحديدا الأيتام والأشخاص ذوي الإعاقة، والحالات الاجتماعية، والأسر الفقيرة، بما يساعدها على مواجهة نوائب الحياة، ويسهم في توفير سبل العيش الكريم.

وأشاد، بالاستجابة العاجلة لهيئة الأعمال للكثير من المناشدات من خلال سلسلة التدخلات الإنسانية التي تنفذها في أنحاء متفرقة من المحافظة والأراضي الفلسطينية التي قال أبو بكر، إن أية منطقة منها لا تكاد تخلو من بصمات إنسانية تركتها هيئة الأعمال.

دعم قطاعات عدة

ونوه أبو بكر، إلى دور صندوق التكافل الخيري في دعم القطاعات المتعددة بالمحافظة، بما في ذلك البنية التحتية، والتعليم، والصحة، وبرامج الجمعيات التي تعنى بالأيتام وكبار السن.

وين، أن صندوق التكافل نفذ خلال الفترة الماضية العديد من البرامج في دعم الطالب المحتاج، وترميم منازل المواطنين الفقراء، وتقديم الطرود الغذائية للعائلات المعوزة والفقيرة، علاوة على مساعدة بعض الجمعيات التي تعنى بالأيتام والأطفال وذوي الإعاقة، وغيرها من الجمعيات التي تحمل برامج تنموية وشبابية، وذلك بهدف التخفيف من معاناة المواطنين في المحافظة.

من جهته، قدم راشد، شرحا مفصلا عن المشاريع التي تنفذها هيئة الأعمال الخيرية الإماراتية في المجالات  التعليمية والصحية والاجتماعية، بالإضافة إلى الإغاثة العاجلة ومشاريع التمكين الصغيرة.

أكبر شبكة أمان

وأكد راشد، أن هيئة الأعمال نجحت في بناء أكبر شبكة أمان اجتماعي للأيتام من خلال برنامج الأمان الاجتماعي لرعايتهم وتمكينهم، وذلك في إطار فلسفة الهيئة القائمة على تنمية الإنسان الفلسطيني وتعزيز صموده على أرضه.

وقال، إن هذا البرنامج يأتي تعزيزا للعمل الخيري ومنسجما مع الرسالة الإنسانية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وقيمتها العربية والإسلامية، وذلك من خلال إسهامها الفاعل في تحسين ظروف المحتاجين ضمن تنمية مستدامة شاملة وبيئة صحية.

وشدد، على أهمية برنامج الرعاية الشاملة للأيتام والذي تكفل الهيئة بموجبه نحو 22ألف يتيم، ويتم من خلاله تقديم مساعدات نقدية لهم تساعدهم على تجاوز نوائب الحياة وتوفر لهم جزء من الحياة الكريمة، إلى جانب "صندوق اليتيم"، والذي تهدف من خلاله إلى إيجاد دعم مادي قوي يؤمن احتياجات الأيتام المختلفة سواء كانت صحية أو تعليمية أو اجتماعية أو إغاثية بجانب تأمين الصرف على أولئك المتوقفة كفالتهم بسبب انقطاع الكافل عن الدفع.

رعاية شاملة

وأوضح راشد، أن دور الهيئة لا يتوقف عند تقديم المساعدات النقدية والعينية للأيتام، وإنما تحرص على رعايتهم وأمهاتهم في مجالات الرعاية الصحية والثقافية والاجتماعية وتنمية موارد أسر الأيتام وتنمية مواهبهم.

وأشار، إلى أن هيئة الأعمال حرصت على الاهتمام بشريحة الأيتام بدأ منذ البدايات الأولى من عملها في فلسطين، لتكون لها بصمات مهمة ونوعية في كل مجالات الحياة.

ولفت، إلى أن عدد الأيتام المكفولين لدى الهيئة يتزايد بشكل دائم، بفضل اهتمام فاعلي الخير في دولة الإمارات العربية المتحدة ممن يمدون الهيئة على الدوام بالكثير من أسباب القوة في سبيل إنجاح برنامج الرعاية الشاملة للأيتام.

من جانبه، أشاد نائب رئيس لجنة أموال الزكاة، بحرص هيئة الأعمال الشديد على رعاية وكفالة هذا الكم الهائل من الأيتام والأسر المعوزة والأشخاص ذوي الإعاقة، بما يعينهم على مواجهة تحديات ظروف حياتهم الصعبة.

وقال أبو علي، إن هيئة الأعمال أضحت اسما لامعا في فعل الخير ودعم وإسناد الأيتام والفقراء من أبناء الشعب الفلسطيني، ولها بصمات مهمة في تعزيز صمود هذا الشعب، وإغاثة فقرائه وأيتامه ومحتاجيه.

في جنين

وفي جنين، سلم راشد، المحافظ رمضان، شيكا بقيمة 780875درهما إماراتيا مخصصة ل1147يتيما ويتيمة و47أسرة فقيرة وثمانية من الأشخاص ذوي الإعاقة، والذي تكفلهم هيئة الأعمال من خلال لجنة أموال الزكاة المركزية.

وجرت عملية تسليم صرفيات الأيتام ضمن برنامج التمكين والرعاية الاجتماعي، في مقر المحافظة، بحضور رئيس لجنة أموال الزكاة، الحاج نهاد الراغب، وعدد من أعضاء اللجنة، وطاقم المحافظة.

وقال رمضان، إن هذا الدعم الذي تقدمه هيئة الأعمال يأتي منسجما ومتكاملا مع رسالة السلطة الوطنية في مجال الاهتمام بشريحة الفقراء والمساكين والأيتام لما لذلك من أبعاد إنسانية مهمة، مع سعيها الدؤوب لتعزيز التنمية.

وركز، على أهمية توقيت صرف تلك المستحقات المالية والتي قال رمضان، إنها جاءت في ظل تزايد احتياجات العائلات المستفيدة جراء فصل الشتاء وبدء بدء الفصل الثاني من العام الدراسي الجديد، وما يتطلبه ذلك حاجتهم هؤلاء للمأكل والملبس ومصاريف العودة إلى المدارس.

أما الراغب، فأشاد بالدعم المهم الذي تقدمه هيئة الأعمال الخيرية الإماراتية للجان أموال الزكاة، بما يمكنها من ممارسة دورها كحاضنة للعمل الخيري، ولتعزز مكانتها كبوابة لنجدة الفقراء والضعفاء.