عودة: سنعمل على توفير كافة التسهيلات والحوافز اللازمة لدعم وتنمية الاستثمارات في مدينة أريحا الصناعية الزراعية

رام الله - دنيا الوطن
قالت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة اليوم الاثنين، ان الحكومة الفلسطينية ممثلة بوزارة الاقتصاد الوطني وهيئة المدن الصناعية، لم ولن تدخر وسعا لتوفير البيئة الممكنة للأعمال، والجاذبة للاستثمار، حيث ستعمل جاهدة على توفير كافة التسهيلات والحوافز اللازمة لدعم وتنمية الاستثمارات في مدينة أريحا الصناعية الزراعية، جاء ذلك خلال افتتاحها ورشة عمل (oss) حول "خطة الادارة البيئية وتراخيص وزارة الصحة وشهادات هيئة تشجيع الاستثمار"

وبينت الوزيرة خلال الورشة التي جرت بحضور السفير اليابني تاكيشي اوكوبو، ان المدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة، تعد واحدة من الاستراتيجيات الرئيسية التي تستخدمها الحكومة الفلسطينية كقوة دافعة لجذب الاستثمارات، من أجل إحياء وتطوير الاقتصاد الفلسطيني، كما تعتبر أيضاً مصدراً رئيسياً لتوليد فرص العمل ونقل التكنولوجيا.

واعربت الوزيرة عن شكرها وتقديرها لجميع الوزارات والمؤسسات الفلسطينية التي تعمل جنباً إلى جنب مع طواقم الهيئة، مشيدة بوعي المستثمرين الذين كانوا على قدرٍ من المسؤولية والوعي الكافي، بأهمية أن تكون منشآتهم الصناعية منشآت صناعية مرخصة، آمنة وصديقة للبيئة.

بدوره أكد السفير الياباني على ان النشاطات التي تقوم بها هيئة المدن الصناعية بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي من خلال برنامج النافذة الاستثمارية الموحدة، تساعد المستثمرين في استصدار كافة التراخيص والاذونات اللازمة لتشغيل المنشآت الصناعية بالاضافة الى خدمات تطوير الاعمال.

هذا واعرب السفير الياباني عن سعادة الحكومة اليابانية بزيارة فخامة الرئيس محمود عباس التاريخية الى اليابان.

وتهدف الورشة الى توضيح عدد من القضايا المتعلقة ببعض التراخيص مثل التراخيص البيئية وتقيم الاثر البيئي لاي منشأة صناعية بما يتوافق ورؤية هيئة المدن الصناعية القائمة على انشاء مدن صناعية نظيفة وامنة وصديقة للبيئة.

كما وتعرف هذه الورشة بموضوع التراخيص الصادرة عن وزارة الصحة وهي التراخيص المتعلقة بالمنتجات الغذائية والدوائية والمكملات الغذائية من حيث التراخيص اللازمة لها واجراءات التسجيل في وزارة الصحة للمشاريع ذات العلاقة.

وتقدم هيئة تشجيع الاستثمار فكرة موسعة عن الحوافز الاستثمارية المقدمة للمستثمرين الفلسطينين وفقا لقانون تشجيع الاستثمار المعدل للعام 2014. والتي تشمل التخفيضات الضريبية تبعا للشرائح الموضحة بالقانون اعلاه.

وقدم ممثل عن شركة الف اينيرجي نبذة عن مشروعهم المقام في مدينة اريحا الصناعية الزراعية كفرع للشركة الام في الامارات وتهدف هذه الشركة الى ايجاد انظمة تساعد على توفير المياه والطاقة.

هذا وقامت الوزيرة عودة بجولة ميدانية على المصانع في مدينة اريحا الصناعية الزراعية، واطلعت على سير العمل في هذه المصانع وقدرته الانتاجية، والايدي العاملة التي توفرها هذه المصانع في بداية انتاجها مؤكده على الجهود التي تبذلها الحكومة الفلسطينية لتوفير مزيداً من الحوافز المشجعة للاستمثار.

وخلال تفقدها مصنع بالوليا للمستخلصات العشبية والمكمّلات الغذائية من أوراق الزيتون في مدينة أريحا الصناعية الزراعية، بين هيثم كيالي الرئيس التنفيذي والمؤسس للمصنع أن بالوليا هو المصنع الأول من نوعه في الشرق الأوسط لإنتاج مستخلص ورق الزيتون، وقد بدأ عملية الإنتاج ليتم بعد ذلك توزيع المنتج في الأسواق المحلية في غضون أسابيع قليلة، حيث ينتج المصنع منتجيْن اثنين أحدهما مكمل غذائي والثاني مسحوق مستخلص ورق الزيتون الذي يستخدم في المنتجات التجميلية.

وأكد كيالي ان الدراسات أثبتت أن ورق الزيتون يحوي معادن ومواد فعالة مهمة تعزز نظام المناعة لدى الإنسان وتقي من أمراض مزمنة كالسكري والسرطان وغيرها العديد من الأمراض.

واعرب عن بالغ شكره وتقديره لجهود وزارة الاقتصاد الوطني وهيئة المدن الصناعية لدعم وتشجيع المبادرات الاقتصادية، كما شكر الحكومة اليابانية على مساهمتها في دعم تشييد مصنع بالوليا ودعمها المتواصل لتمكين مدينة أريحا الصناعية الزراعية من توفير البنية التحتية اللازمة والتسهيلات والخدمات لإنجاح المشاريع الاستثمارية.