وفد من وزارة التعليم وجامعة خضوري يطلع على تجربة استقلالية الجامعات الأردنية

رام الله - دنيا الوطن

اختتم وفد مشترك من وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية وجامعة فلسطين التقنية "خضوري"، زيارة  أجراها لمدة ثلاثة أيام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية والجامعات الأردنية الحكومية والخاصة للاطلاع  على تجربة استقلالية الجامعات فيها وعلاقة الوزارة بها .  

وضم كل من الوكيل المساعد في وزارة التربية والتعليم العالي عزام أبو بكر ونائب رئيس جامعة فلسطين التقنية خضوري للشؤون الإدارية والمالية د.ضرار عليان ومستشار الجامعة القانوني امجد زيدات. 

 بدوره شدد أبو بكر على أهمية تكثيف الزيارات وتبادل الخبرات بين مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات بين البلدين الشقيقين، وتعزيز تعاون البحث العلمي والتبادل الثقافي بين كفاءات الشعبين الشقيقين.  

وأوضح أبو بكر أن الزيارة للجامعات الأردنية جاءت بناءً على تكليف من وزير التعليم العالي د. صبري صيدم ووزير المالية د شكري بشارة وذلك للإطلاع على النظم الإدارية والمالية للجامعات الرسمية ومدى استقلاليتها عن الجهاز الحكومي عبر التعمق في مهم التجربة عبر الاطلاع على الممارسات والإجراءات المالية والإدارية لهذه الجامعات.

من جهه بين د. عليان أن بين أهم أهداف الزيارة هو الاطلاع على الانظمة والتعليمات الادارية والمالية والامتيازات الممنوحة للجامعات الرسمية على حساب الجامعات الخاصة في الأردن، والامتيازات المالية لكادر الجامعات الحكومية والعلاوات الخاصة بهم وعلاقة الكادر الجامعي بالخدمة المدنية وسلم الرواتب والهياكل التنظيمية ودراستها تمهيداً لبناء قانون ونظام خاص بجامعة خضوري.

 

 وأشاد الوفد الأكاديمي بالمكانة المتميزة التي حافظت عليها الجامعات الأردنية المختلفة ومواكبتها لتطورات العصر والعلم الحديث على مستوى جامعات المنطقة وإنجازاتها المشهودة، رغم الكثير من التحديات التي تعيشها المنطقة بأسرها.

وأشار أعضاء الوفد إلى أهمية الاطلاع على تجربة الجامعات الأردنية فيما يتعلق بالأنظمة والقوانين الناظمة للعملية التعليمية، التي أحرزت تقدما ملحوظا في هذا المجال، بالإضافة إلى مواكبتها مختلف التطورات التكنولوجية الحديثة، وهي الأقرب لتجربة التعليم العالي الفلسطينية.  

وزارة التعليم العالي الأردنية

وخلال زيارة وزارة التعليم العالي قال أمين عام الوزارة الدكتور هاني الضمور لدى لقائه الوفد الفلسطيني الأكاديمي، "إن الوزارة على أتم الاستعداد لتقديم كافة أشكال المساعدة فيما يتعلق بالأنظمة والتشريعات والقوانين التي تحكم عمل الجامعات الوطنية في المملكة". 

وأكد الضمور خلال  اللقاء  أنه على الرغم من التطور الحاصل على مستوى جامعات المنطقة، إلا أن الجامعات الأردنية المختلفة حافظت على مكانتها الأكاديمية المتميزة.

وتسلم الوفد الفلسطيني نسخة من قانون التعليم العالي الأردني، وأخرى من قانون الجامعات الأردنية، وبعض التشريعات والأنظمة والقوانين التي تنظم عمل الوزارة وعلاقتها بتلك الجامعات.

 

تجربة  "الأردنية" الإدارية والمالية

كما التقى الوفد  رئيس الجامعة الأردنية أ.د اخليف الطراونة سبل تعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي، وبناء قدرات موظفي جامعة فلسطين التقنية – خضوري، والاستفادة من تجربة الجامعة الأردنية الرائدة في وضع التشريعات والتعليمات الناظمة للعملية التعليمية.

وناقش الجانبان مقترحات تتعلق بتشكيل فرق لتدريب كوادر الجامعة الفلسطينية الإدارية والمالية والفنية وتمكينها من إعادة صياغة التعليمات والنظم المالية والإدارية، والآليات التي تنظم علاقة الجامعات الحكومية مع وزارة التعليم العالي ووزارة المالية، ما يسهم في الارتقاء بتجربتها لتجاوز الفجوات التي من الممكن أن تشكل تحديا رئيسيا أمام مسيرتها التعليمية والإدارية.

وخلال اللقاء أكد الطراونة في حديثه أن الجامعة الأردنية لن تتردد لحظة عن تقديم يد العون والمساعدة مهما كان نوعها لأبناء الشعب الفلسطيني الصامد والمرابط في أرضه، المثابر لنيل حقوقه الشرعية، مشيرا إلى أن هذا أقل ما يمكن تقديمه لأشقاء يمارس ضدهم كل أشكال العنف والاضطهاد والقمع التي لا تمت للإنسانية بصلة.

وقال إن الشعب الفلسطيني شعب جبار، يقاوم بالإنابة عن كل الشعوب العربية والإسلامية عدو الأمة العربية الواحد الذي يتوغل في الأرض ويعيث فيها فسادا وتدميرا، لافتا إلى العلاقات التي تربط الجامعة الأردنية بالجامعات الفلسطينية ومجددا العزم على تمتينها أكاديميا وعلميا وبحثيا.

بدوره أشاد الوفد الفلسطيني  بتجربة الجامعة الأردنية التي هي جديرة بالاهتمام والاستفادة، والنهل من خبراتها المتراكمة على مر السنين باعتبارها أولى الجامعات الأردنية ويحذو حذوها باقي الجامعات الأخرى، معربين عن امتنانهم للدعم والمؤازرة الموصولين المنقطع  النظير.

زيارة اليرموك

وخلال زيارة  جامعة اليرموك التقى الوفد عددا من المسؤولين في دائرتي الموارد البشرية والمالية‘ حيث قدموا شرحا حول النظام الخاص بالتعيينات الأكاديمية والإدارية المعمول به في الجامعة، بالإضافة إلى نظام الترقيات الأكاديمية، وسلم الرواتب لكل من الهيئتين الأكاديمية والإدارية. وأوضحوا الأسس والتعليمات المعمول بها في الجامعة، لافتين إلى أنها قابلة للتعديل والتغيير حسب الظروف المستجدة للجامعة.

وأكد المسؤولون استعداد اليرموك تقديم مختلف أشكال الدعم لوزارة التعليم العالي الفلسطينية للاستفادة من خبرتها فيما يتعلق بوضع الأنظمة والتشريعات والقوانين التي تحكم عمل الجامعة.
من جانبهم أشاد أعضاء الوفد بالسمعة الأكاديمية المتميزة لجامعة اليرموك محليا وعربيا، مشيرين إلى أنها من الجامعات السباقة والرائدة التي عملت على تغيير نظام العمل من المركزية إلى اللامركزية الأمر الذي يعد نقطة تحول في العمل الإداري ليس على مستوى الجامعات فحسب وإنما على مستوى الحكومة الأردنية ككل.   

كما التقى الوفد مع رئيس جامعة البلقاء التقنية أ.د. نبيل شواقفة والتي لديها أربعة عشر فرعاً على كامل التراب الأردني أوصى خلاله ا.د. شواقفة على ضرورة أن يكون هناك لكل جامعة حكومية في فلسطين نظام خاص يراعي خصوصيتها من حيث الاستقلال الأكاديمي المالي والادراي مع الحفاظ على علاقتها مع الحكومة عبر مخصصات مالية سنوية من الحكومة لكل جامعة تتصرف بها وفقاً لمواردها ونظامها الخاص.

ونتيجة لتقارب الجامعتان من حيث تخصصاتها التقنية أكد أ.د شواقفة استعداد جامعة البلقاء إيفاد جامعة فلسطين التقنية خضوري من خلال تعزيز التعاون المشترك ولنقل تجربة البلقاء من الناحية الأكاديمية والإدارية والمالية والإشرافية وتقديم التدريب للطواقم العاملة.

  جامعة الشرق الأوسط

وحول تجربة الجامعات الخاصة الأردنية التقى الوفد الفلسطيني  برئيس جامعة الشرق الأوسط  الأستاذ الدكتور ماهر سليم  وجرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون الأكاديمي والبحثي بين الجامعات الفلسطينية وجامعات الشرق الأوسط بالإضافة إلى تبادل الأبحاث والدراسات والمطبوعات والمنشورات.

واستعرض الدكتور رئيس الجامعة أهداف الجامعة وفلسفتها وبرامجها التعليمية والدرجات العلمية التي تمنحها الجامعة، مشيراً إلى أن أبواب الجامعة مشرعة للأشقاء الفلسطينيين لفك الحصار عنهم وأن الجامعة على استعداد تام لتقديم التسهيلات كافة التي من شأنها أن تحافظ على صمود أبناء الشعب الفلسطيني.

كما عرض الدكتور سليم نظام الجودة المعمول به في الجامعة كما قدم شرحاً مفصلاً حول الإجراءات التي تتخذها الجامعة في وضع التشريعات والتعليمات الناظمة للعملية التعليمية.

وأكد رئيس الجامعة إلى ضرورة تيسير عملية التعلم إلى أبناء الشعب الفلسطيني ومد يد العون إلى الأهالي في فلسطين المحتلة الصابرين المرابطين في إطار الجهود الأردنية لدعم الشعب الفلسطيني.

وأشاد الوفد الفلسطيني بجهود جامعة الشرق الأوسط برفع سوية التعليم العالي في الأردن مشيراً إلى مكانتها المرموقة بين شقيقاتها الجامعات الأردنية وأضاف إلى أننا نعمل جاهدين لتكثيف الزيارات وتبادل الخبرات بين الجامعات الأردنية وشقيقاتها وتعزيز التعاون في مجالات البحث العلمي وتبادل الأساتذة والطلبة.