الاحتلال يخطر بهدم منشآت فلسطينية في الضفة والقدس

الاحتلال يخطر بهدم منشآت فلسطينية في الضفة والقدس
رام الله - دنيا الوطن
واصلت سلطات الاحتلال الإسرائيلية، انتهاكاتها بحق المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلتين، وأخطرت ما يزيد عن الـ 30 منشأة (سكنية وتجارية) بالهدم.

وقال عثمان دويكات، رئيس محلي بيتا، جنوبي نابلس، (75 كيلومتراً شمال القدس)، إن قوات الاحتلال دهمت المدخل الغربي للبلدة وسلّمت المواطنين قراراه بهدم 17 بركسًا، تعود ملكيتها للفلسطينيين هناك.

وأشار دويكات في حديث لـ "قدس برس"، اليوم الاثنين، إلى أن البركسات المُخطرة "تُستخدم كمخازن، وهي تابعة لسوق الخضار في المنطقة الغربية من بيتا". لافتًا النظر إلى أن سلطات الاحتلال تتذرع بـ "عدم الحصول على التراخيص اللازمة".

ورجح دويكات أن تكون الإخطارات ضمن مشروع شق طريق استيطاني يربط بين مستوطنة "يتسهار" المقامة على أراضي الفلسطينيين جنوبي غرب نابلس، وحاجز "زعترة العسكري"، جنوبي المدينة.

وفي مدينة القدس، قال عضو لجنة المتابعة في قرية العيسوية، محمد أبو الحمص، إن ما يقارب الـ 20 عنصرًا من طواقم بلدية الاحتلال، برفقة الجنود الإسرائيليين، اقتحموا منطقة "حبايل العرب" في القرية، وعلّقوا إخطارات بالهدم الإداري على أكثر من 20 منزلًا "بشكل عشوائي".

وأضاف أبو الحمص، في حديث لـ "قدس برس"، اليوم الاثنين، أن أصحاب المنازل المُخطرة بالهدم في العيسوية، شرقي القدس، "يمتلكون رخص بناء منذ سنوات طويلة".

يُشار إلى أن طواقم بلدية الاحتلال أخطرت مع بداية شهر شباط/ فبراير الجاري، بهدم ثماني منشآت سكنية في قرية العيساوية، وهدمت أحد "كراجًا" يُستخدم لتصليح المركبات، وحطّمت محتوياته وتسبّبت له بأضرار قُدرت بعشرات آلاف الشواقل.

وكانت سطات الاحتلال، قد أخطرت اليوم الاثنين، مساكن ومنشآت فلسطينية في بلدة يطا، قرب مدينة الخليل، (35 كيلومتراً جنوب مدينة القدس المحتلة)، بالهدم بحجة البناء بدون ترخيص.

وأفاد منسق "اللجنة الوطنية لمقاومة الاستيطان" في يطا، راتب الجبور، بأن سلطات الاحتلال وزعت ستة إخطارات بهدم مساكن وغرف مسقوفة بـ "الزينكو" لمواطنين من عائلتي العمور وأبو عرام في منطقة "المجاز" جنوبي شرق يطا.

وأشار الجبور في حديث لوكالة "قدس برس"، إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت مدرسة "مسافر يطا" المختلطة في منطقة "الفخيت"، وقامت بتصوير الغرف الصفية ومنشآت المدرسة، مبيّنًا أنه "جرى تشييدها مؤخرًا"، ومرجحًا أن يكون ذلك الإجراء "مقدمة لإخطارها بالهدم".

ولفت الجبور، إلى أن الاحتلال يشن حملة مصادرة وهدم وإخطارات بالهدم واسعة في مسافر يطا، وكان آخرها هدم قرابة 30 مسكنًا قبل أيام في منطقة "جنبا".