الزريعي يكشف ان اقتصاد غزة في 2015هو الاسوا منذ 10سنوات

رام الله - دنيا الوطن-عبد الفتاح الغليظ
كشف الوكيل المساعد لوزارة الاقتصاد في غزة عبد الفتاح الزريعي، اليوم الأحد، إن الواقع الاقتصادي بالقطاع خلال عام 2015 هو الأسوأ منذ 10 سنوات هي عمر الحصار الإسرائيلي.

وأوضح الزريعي في برنامج لقاء مع مسئول الذي تنظمه وزارة الإعلام بغزة، أن إغلاق المعابر ومنع إدخال المواد الخام وتدمير الأنفاق من قبل السلطات المصرية أثر بشكل كبير على واقع الاقتصاد بغزة، مشيرا إلى أن القطاع الصناعي هو أكثر القطاعات تضررا نتيجة لإجراءات الاحتلال على المعابر.

وبين أن معبر كرم أبو سالم فتح لـ 243 يوما بنسبة وصلت إلى 66%، فيما تواصل إغلاق معبر المنطار طوال العام، وخصص معبر بيت حانون "إيرز" لحركة الأفراد فقط، في حين أن السلطات المصرية فتحت معبر رفح مدة 18 يوما فقط.

وذكر أنه تم عبر كرم أبو سالم إدخال 105.167 شاحنة لغزة، منها 60% للقطاع الخاص، بينما بلغ عدد الشاحنات التي دخلت عبر معبر رفح 734 شاحنة جميعها لمشاريع الإعمار، لافتا إلى أن هناك زيادة بنسبة 149% في معدل دخول الشاحنات لغزة.

وأضاف أن عملية التصدير من غزة لأسواق الضفة الغربية بلغت 1281 شاحنة زراعية وصناعية، موضحا أن الاحتلال يمنع بشكل مطلق تصدير منتجات الصناعات الغذائية والمنظفات والدهانات والملابس والأثاث.

وأشار إلى أن هدم الأنفاق التجارية من قبل السلطات المصرية تسبب بمزيد من الضرر للوضع الاقتصادي خاصة وأن غالبية المواد التي يتم استخدامها من قبل القطاع الصناعي وتمنع إسرائيل إدخالها كانت تجلب عبر الأنفاق.