هيئة فلسطين الخيرية تعقد لقاء " تغيير السلوكيات الخاطئة للأطفال " لأمهات الايتام

رام الله - دنيا الوطن
نظمت هيئة فلسطين الخيرية لقاء مخصص حول المشكلات السلوكية للأطفال، وطرق التعامل معها، و ذلك بحضور عدد من أمهات الأيتام في مقر الهيئة الدائم بمدينة غزة .

و قد إفتتحت المدربة أ. بيان السعافين المختصة في مجال التربية اللقاء بعرض أهم الأسباب التي تؤدي إلى إكساب الاطفال السلوكيات الخاطئة , وبيّنت الطرق السليمة في التعامل مع الأطفال عند تغير سلوكياتهم و ما يتوجب على المُربي أن يقوم به بالشكل الصحيح وخاصة الأمهات بإعتبارهن المتابع الأول للطفل .

وأوضحت السعافين كيفية علاج السلوكيات من خلال التعزيز الإيجابي للطفل و المكافأة بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للطفل للتعبير عن المشاكل الصحية و النفيسية التي تساعد الأم في التعرف على أساس السلوك الخاطئ , كما وأوضحت المدربة التنشئة الاجتماعية الخاطئة، والتي تُكوّن المشكلات السلوكية لدى الأطفال، ومن أهمها "العدوانية، الكذب، العناد، قضم الأظافر والتبول اللاإرادي"، مؤكدة على ضرورة معرفة أسبابها وآليات التعامل معها وتجاوزها.

و إختتمت اللقاء بعض نموذج عملي يعكس مدى تأثر الطفل بالقدوة الحسنة خلال مرحلة عمرية محددة , و من جانبها تقدمت أ. آمال اللقطة المدير التنفيذي للهيئة بجزيل الشكر للمدربة على عرضها للأساليب و الطرق السليمة لتعامل الأم مع أطفالها مُأكدة أن هذه اللقاءات هي جزء من برنامج الرعاية الشاملة للأيتام داخل الهيئة , كما وتم في نهاية اللقاء توزيع كفالات شهر فبراير للأيتام المكفولين داخل الهيئة .