أطعمة ووصفات لوقاية الأطفال من الأنيميا

أطعمة ووصفات لوقاية الأطفال من الأنيميا
رام الله - دنيا الوطن
هل يشعر طفلك بالبرودة الشديدة خاصة في الأطراف؟ هل حاولتِ تدفئته بالجوارب والقفازات، ولكن دون جدوى؟ قد يكون السبب إصابته بالأنيميا (ضمن أسباب أخرى)، ولكن لا داعٍ للقلق.

الأنيميا هي نقص في مستويات الهيموجلوبين (مادة بروتينية داخل خلايا الدم الحمراء غنية بالحديد والمسؤولة عن نقل الأكسجين إلى سائر أعضاء الجسم) في الدم، ويختلف علاجها وفقًا لنوعها وأسبابها وشدتها.

الأعراض تختلف أعراض الإصابة بالأنيميا من طفل لآخر، وتتضمن:

الإرهاق أو الشعور بالضعف أو شحوب البشرة أو زيادة معدل ضربات القلب أو انقطاع النفس أو آلام في الصدر أو الشعور بالدوار أو برودة الأطراف أو الشعور بالصداع.

أشهر أنواع الأنيميا- نقص الحديد في الدميرجع السبب في ذلك إلى فقد الدم، سواء عبر النزيف الشديد خلال الدورة الشهرية أو الإصابة بالقرح أو بالسرطان أو بورم في الجهاز الهضمي أو استخدام الأسبرين أو الأدوية المضادة للالتهاب لفترات طويلة.

- نقص الفيتامينات (حمض الفوليك وفيتامين ب12)ويرجع السبب في ذلك عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك وفيتامين ب 12 بقدر كافٍ، أو تناول الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات مع عجز الجسم عن استخلاصها، ما يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا.

العلاجقد يتضمن العلاج تغيير بعض العادات الغذائية أو تناول المكملات الغذائية أو تناول العقاقير أو التدخل الطبي أو الجراحي لتعويض فقر الدم.

الأطعمة الغنية بالحديدإذا كان طفلك على غرار الكثيرين لا يحب السبانخ فلا تجبريه على تناولها، فهناك العديد من الأطعمة الأخرى الغنية بالحديد، ومنها:

كبد الدجاج أو المحار أو اللحوم الحمراء أو السردين أو الديك الرومي أو السلمون أو التونة أو العدس أو الفول أو قرع العسل أو السمسم أو البسلة أو المشمش المجفف أو البطاطس أو البروكلي أو الفلفل الأخضر أو البنجر (الشمندر).

ويفضل تجنب شرب القهوة أو الشاي أو تناول الأطعمة أو المشروبات الغنية بالكالسيوم مع الوجبات الغنية بالحديد لتسهيل امتصاصه، ولزيادة سرعة امتصاص الجسم للحديد يفضل تناول المشروبات أو الأطعمة الغنية بفيتامين "ج" مثل عصير البرتقال أو الفراولة.

أفكار للسبانخوإن كنت تصرين على تقديم السبانخ ليستفيد طفلك بفوائدها، فإليكِ بعض الوصفات المختلفة لتقديمها: فطيرة السبانخ أو السبانخ بالبشاميل أو صدور الدجاج المحشوة بالسبانخ أو شوربة كريمة السبانخ والشوفان أو قالب الكبدة بالسبانخ

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك وفيتامين ب12أسماك الماكريل أو الحليب أو الزبادي أو منتجات الفول الصويا أو البيض أو اللوبياء أو الخس أو الأفوكادو أو المانجو أو الرمان أو البرتقال أو الخبز (المصنوع من القمح).

ولكن لا تسرعي بالذهاب للصيدلية لشراء أدوية الحديد دون استشارة الطبيب، فقد لا تتحملها معدة الطفل فيشعر بآلام في المعدة وأحيانًا يصاب بالقيء، ويمكنك التأكد من إصابة طفلك بالأنيميا من عدمه عبر الذهاب إلى أحد معامل التحاليل وطلب إجراء تحليلًا كاملًا للدم (Complete Blood Count)، ويرمز إليه مختصرًا بـCBC.

 

التعليقات