ما يجب على طفلك معرفته قبل الحضانة

ما يجب على طفلك معرفته قبل الحضانة
رام الله - دنيا الوطن
الحضانة عالم جديد بكل تفاصيله على طفلك، لذلك من المهم جدًا تهيئته جيدًا، عند إقباله على هذه الخطوة حتى يتجاوب مع التغيير بسهولة، فمن المهم جدًا أن تترك طفلك من وقت لآخر مع الأهل بمفرده حتى يعتاد تدريجيًا على الجلوس دونك، وأيضًا اللعب مع طفلك وممارسة الأنشطة معه ينمي لديه حب التعلم والتجربة، كما يسهل عليه الحفظ وعملية التعليم نفسها.

مهارات اجتماعية وشخصية:

يعرف اسمه وعمره واسمي أبويه.يستطيع التفاعل مع أكثر من طفل.يستطيع التعامل بسهولة مع الكبار.يتعرف على الأطفال الآخرين بأسمائهم.يتعلم الانتظار وتبادل الأدوار عن طريق الألعاب الجماعية.تتبع التعليمات المتعددة "اغسل يديك ثم اجلس لتأكل".

مهارات اللغة والكتابة:

يُعيد بعض المعلومات بعد الاستماع لقصة.يرتب 3 صور لتكون قصة منطقية.يفهم معنى الأفكار عن طريق الصور.يحفظ الحروف الهجائية.يستطيع مطابقة الحروف الإنجليزية الكبيرة مع الصغيرة.يصنف الأشياء حسب اللون أو الشكل والحجم.يتعرف على مفهوم الأماكن "فوق/ تحت، بالداخل/بالخارج، خلف/أمام، بجوار/بين، يمين/يسار، قريب/بعيد".يتعرف على 10 ألوان "أحمر، أصفر، أخضر، أزرق، أبيض، أسود".يستطيع الإجابة عن سؤال خاص بقصة قصيرة.يعرف أجزاء جسمه.

المهارات الحسابية والقياس:

يستطيع العد من 1:10.يستطيع مطابقة الأرقام مع مدلولاها.يستطيع التعرف على الأرقام والعمليات الحسابية.يتعرف على أربعة أشكال هندسية "مربع، دائرة، مثلث، مستطيل".يفهم دلالات الصفات "كبير/صغير، طويل/قصير، سريع/بطئ".مهارات التطور الذهني والعضلي:

يستطيع إلقاء الكرة مع التعليمات الموجهة.يكوّن بازل من 7 قطع.يستطيع وضع 10 مكعبات فوق بعض.يستطيع مسك القلم بوضع صحيح.يمكنه تقليد رسم "خط، دائرة، مربع، مثلث، علامة الجمع".

يعرف استخدام الصمغ.يستخدم كميات مناسبة من الصمغ مع الأنشطة المختلفة.مهارات حياتية:يستطيع التعبير عن مشاعره ونفسه "أنا حزين، أنا آسف".

يستطيع خلع حذائه ووضعه في المكان المخصص.يضع الألعاب فى مكانها بعد الإنتهاء من اللعب.عنوان المنزل ورقم الهاتف.

يستطيع تزرير ملابسه أو استخدام السوستة.يستطيع استخدام المقص.يمسك طبق الطعام.فتح علب العصائر.يعرف استخدامات المنديل ووقت احتياجه إليه.

فالحرص على تعليم الطفل قبل الحضانة مهم، حتى تصبح بيئة الحضانة مألوفة لطفلك، فيزيد من ثقته بنفسه في تفاعله مع بيئته الجديدة.

 

التعليقات