تجريف استيطاني وإخطارات بوقف البناء غرب سلفيت

رام الله - دنيا الوطن
واصلت جرافات الاحتلال تجريف أراضي غرب سلفيت كما أخطرت سلطات الاحتلال أربع منازل بوقف البناء ومن بينها مسجد في منطقة باب المرج،  في بلدة دير بلوط غرب سلفيت تعود لكل من: نوح وعبد الخالق وإدريس وإبراهيم من عائلة عبد الله"بحجة البناء غير المرخص وهي الحجة الدارجة لدى سلطات الاحتلال.

كم جرف مستوطنون مساحات جديدة من أراضي بلدة بروقين التي تقع إلى الشمال من البلدة غرب محافظة سلفيت؛ حيث لفت الباحث خالد معالي أن جرافات الاحتلال تقوم بعمليات تجريف جديدة في المنطقة  القريبة من المنطقة الصناعية الاستيطانية "بركان"بهدف التوسع في انشاء بنية تحتية  للمصانع الجديدة.

وأوضح خالد معالي الباحث في شؤون الاستيطان أن الأوامر العسكرية "الإسرائيلية" التي تسلمها أهالي قرية دير بلوط  تنص على أن المباني التي تم إقامتها مخالفة لقانون تنظيم المدن و القرى والأبنية الأردني رقم 79 لسنة 1966 و الذي تم تعديله لاحقا (عقب حرب عام 1967) من قبل سلطات الاحتلال استنادا للأمر العسكري؛ ليتناسب ومصالحها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وشدد معالي على سلطات الاحتلال تخالف القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة المادتين 59 و49 اللتين تنصان على منع مصادرة الأراضي أو إحلال مستوطنين في الأراضي المحتلة  وإسكانهم، أو التأثير على حياة المدنيين سلبا.

وأشار معالي إلى أن نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية لعام 1998 الذي يعتبر كل الأعمال التي تلحق ضررا واسع النطاق وطويل الأجل وشديدا بالبيئة الطبيعية وينتهك مبدأ التناسب هو بمثابة جريمة حرب.