أكلات فلسطينية تجوب أوروبا عبّر تطبيق!

أكلات فلسطينية تجوب أوروبا عبّر تطبيق!
غزة - دنيا الوطن- آلآء البرعي

تتنوع الأكلات الفلسطينيّة ، مع تنوع خلطاتها و مذاقتها المختلفة ، فتُجيد ربّة البيت الفلسطينيّة مُنذ القدم العديدَ منها ، ليتم نقلها و توارثها عبر الأجيال لتبقى محافظةً على أصالتها و خصوصيتها لتنقلها اليوم الى الأم العاملة العصرية  ، متنوعة  الأذواق والنكهات مع تحديثات منتظمة وو صفات جديدة ،"palestine on a plate  عبر تطبيق على الهواتف الذكيّة ، من تصميم  الفلسطينية البريطانية الطاهية  جودي كالا .

يستعرض التطبيق العديد من الأكلات الشعبيّة و الدارجة ، و التي يُحبُها الفلسطينيون ، و لكن هذه المرة تُقدم للدول الأوربيّة ، بكافة تفاصيلها ، ليصلَ عدد المُعجبين بصفحة التطبيق عبر الفيس بوك لــِ 44,075 ألف مُعجب ، للحصول على وصفات مختلفة مُروراً ب - مقبلات صباح الخير ، و الأكلات النباتيّة المتنوعة و اللحوم و طُرق إعدادها .

وعن التطبيق تقول كالا لصحيفة ميديل ايست اي، "رأيت إعلانا للمقلوبة على أنها الطبق الوطني لليوم في إحدى المطاعم الإسرائيلية بلندن ، جدة جدتي كانت تطبخ المقلوبة في فلسطين قبل سنوات طويلة من إعلان ما يسمى دولة إسرائيل." 

و تضيف :"  هذه الأطعمة تمثل فلسطين، التي كانت لدينا الأساسية، تراثنا وتاريخنا  ، مع إضافاتٍ عصريّة وتغيير أساليب ، والأهم من ذلك الوقت الذي يستغرقه لطهي الطعام ".

مشيرةً أن اعداد الطعام  في هذه الأيام يحتاج إلى السرعة و الإبتكار ، فالحياة  مزدحمة و الأعمال كثيرة ، محاولةٌ من خلا التطبيق إعادة الأتصال بالماضي الفلسطيني  .


و عبر التطبيق تم نشر العديد من الفيديوهات لأطباق مختلفة لتتجاوز نسبة المشاهدة 2.699 مشاهد ، بالإضافة إلى التعليقات التي تجاوزت ال 647 نعليق خلال اليوم .. و العديد من المشاركات للفيديو الواحد .

و يجدر الإشارة أنّ هنااك العديد من الأطعمة الوطنية المعروفة التي نشأت في مناطق من فلسطين وانتشرت لتصبح أكلات رئيسية معروفة في الوطن العربي مثل الكنافة النابلسية والجبن النابلسي والكبة النابلسية (المقلية) والجبن العكاوي (جبن من عكا). تشبه الحلويات في فلسطين أيضاً الحلويات في بقية مناطق سورية.

كذلك يشكل الفلافل أحد الأطباق الشعبية الرئيسية في المنطقة وهو أكلة مشتركة مع المطبخ المصري، إلا أنها تصنع في بلاد الشام من الحمص أما في مصر فتصنع من الفول . 



أما المطبخ في قطاع غزة يشبه إلى حد كبير مطبخ بلاد الشام بشكل عام, إلا أنه قد تأثر بالأكلات المجاورة حيث تأثرت من مصر وموقعها على ساحل البحر المتوسط. الغذاء الرئيسي للغالبية العظمى من سكان في المنطقة هو السمك. الصناعة الرئيسية بغزة هي صيد الأسماك والأسماك وغالبا إما ان تكون مشوية أو مقلية، وتتسم الأطعمة هناك بأضافة الثوم والفلفل الأحمر والكمون ومنقع في مزيج من الكزبرة، الفلفل الأحمر، كمون، المفروم والليمون.

تأمل كالا وعلى طريقتها الخاصة لإعادة التوازن حول القضية الفلسطينية، شيئا فشيئا. وتقول إن هدفها الأساسي هو الاحتفاء بتراث بلدها وتقديم صورة بديلة لما يتم تصويره في العالم.
كالا ولدت في سوريا لعائلة فلسطينية من يافا هُجرت عام 1948، وترعرعت في بريطانيا.


 وتقول فادية، والدة جودي" عندما بدأنا حياتنا في سوريا، والدتي -جدة جودي- كانت تخبرنا دائما عن ذكرياتها وقصص عن فلسطين ويافا وكيف كانوا يستمتعون بحياتهم هناك  ". وتضيف الأم أنها تحلم يوميا بالعودة إلى فلسطين.


التعليقات