الجامعة العربية تدعو البرلمان الأوروبي للمساهمة في حل ازمات المنطقة والقضاء على الارهاب

الجامعة العربية تدعو البرلمان الأوروبي للمساهمة في حل ازمات المنطقة والقضاء على الارهاب
رام الله - دنيا الوطن-وكالات

دعت جامعة الدول العربية البرلمان الاوروبي الى ضرورة تكريس الجهود لإيجاد حلول سياسية للأزمات التي تعاني منها الدول العربية ، ضمن رؤية استراتيجية للحوار العربي الاوروبي ، لإنهاء هذه الازمات وعلى رأسها ظاهرة الارهاب .

جاء ذلك في تصريحات لنائب الامين العام للجامعة العربية السفير احمد بن حلى عقب لقائه مع وفد من البرلمان الاوروبي برئاسة رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الاوروبي ألمار بروك بمقر الجامعة اليوم الاحد.

وأكد بن حلي أن القضية الفلسطينية هي مفتاح الامن والسلام بالمنطقة، مشيرا إلى انه اطلع الوفد الاوروبي بأن الجامعة العربية بصدد عمل مشاورات لكيفية اعادة طرح قضية الاستيطان الاسرائيلي للأراضي العربية المحتلة على مجلس الامن الدولي ، بجانب اقامة مؤتمر دولي من أجل حل القضية الفلسطينية ، واهمية المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي لحل الدولتين.

وأكد بن حلى انه نبه الوفد الأوروبي الى خطورة الموقف الإسرائيلي من القضية الفلسطينية ، داعيا الى الاهمية للتجاوب مع المبادرات العربية الخاصة بعملية السلام .

وقال بن حلى انه تم ابلاغ الوفد الاوروبي بـ “امتعاض” الجامعة العربية من موقف رئيس البرلمان الاوروبي في الكنيست الاسرائيلي الخاص بالمنتجات المستخرجة من المستوطنات ، والذي عارض وضع علامات على منتجات المستوطنات بدعوى أن وضع هذه العلامات سيكون له تأثير سلبى على الفلسطينيين .

واكد بن حلي انه تم التوافق على ضرورة ايجاد حلول سياسية للازمات المشتعلة في كل من سورية واليمن وليبيا والعراق واعادة الاهتمام الاوروبي والدولي للقضية الفلسطينية التي شهدت تراجعا في السنوات الاخيرة.

ومن جانبه قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الاوروبي إنه تم الحديث خلال الاجتماع عن كثيرمن القضايا ، وكيفية التعاون المشترك لانهاء ظاهرة الارهاب ، لا سيما وان 5ر99 بالمئة من ضحايا الارهاب هم من المسلمين ، ولذا علينا التعاون سويا لمعالجة الاسباب الجذرية للارهاب والعمل معا على انهاء حالة الحرب في سورية والعراق.

وقال ان حالة الارهاب والحرب الدائرة في هذين البلدين هي التي ادت الى زيادة اعداد اللاجئين ، مؤكدا على اهمية التعاون بين الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية لوضع حد لإنهاء الارهاب في الشرق الاوسط وشمال افريقيا ، باعتبار ان الارهاب والحرب هي من خلفت الكثير من وجود اللاجئين ويهددان حياة البشر .

التعليقات