فنان صيني شهير يحتج بطريقة خاصة على سوء معاملة اللاجئين

فنان صيني شهير يحتج بطريقة خاصة على سوء معاملة اللاجئين
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
غلف الفنان الصيني المعارض اي واي واي أعمالا له معروضة في العاصمة التشيكية براغ بأغطية طوارئ للفت الانتباه إلى مصير المهاجرين الهاربين من النزاعات في الشرق الأوسط وسط إبدائه "استغرابه" إزاء تفاعل المجتمع التشيكي بمجمله مع أزمة اللاجئين.

وقال الفنان الصيني المتعدد المواهب خلال جلسة نقاش عامة في جامعة تشارلز في براغ قبيل إطلاق معرضه: "شاهدت في جزيرة لسبوس اليونانية الآلاف من هؤلاء الناس يصلون يوميا في ظروف مثيرة للشفقة ويتلقون هذه الأغطية الرخيصة للتدفئة. أردت وضعها على تماثيلي".

وأضاف اي واي واي "إنه نوع من الاحتجاج. اعترض على انحسار الإنسانية من قلوبنا". وتابع الفنان الصيني قائلا "أعلم أن التشيكيين يعارضون استقبال اللاجئين. استغرب هذا الأمر، لم أكن أتوقع ذلك نظرا إلى التاريخ الحافل على صعيد الثقافة والدفاع عن حقوق الإنسان في المجتمع التشيكي".

وأظهر استطلاع حديث للرأي أن ما يقرب من 60 % من التشيكيين يعارضون دخول المهاجرين واللاجئين إلى بلدهم في حين يوافق 30 % منهم على ذلك شرط عودتهم إلى بلادهم فور حلول السلام مجددا فيها.

ويضم هذا المعرض المقام على الفناء المحاذي لدار المعارض الوطنية في براغ بعنوان "حلقة حيوانات" رؤوسا تمثل الحيوانات الـ 12 في الأبراج الصينية منصوبة على أعمدة بارتفاع حوالي مترين. ويستمر المعرض حتى 31 آب ـ أغسطس القادم.

التعليقات