التعليم بغزة تدرب معلميها حول" الدراسة التمهيدية للشارة الخشبية الكشفية"

التعليم بغزة تدرب معلميها حول" الدراسة التمهيدية للشارة الخشبية الكشفية"
رام الله - دنيا الوطن
 نظمت الإدارة العامة للأنشطة الطلابية بوزارة التربية والتعليم العالي دورة كشفية لتدريب المعلمين والمعلمات حول “الدراسة التمهيدية للشارة الخشبية” وهي إحدى التدريبات المتقدمة في مجال العمل الكشفي بهدف تطوير وتحسين العمل الكشفي على مستوى المعلمين والمعلمات والطلبة بشكل خاص والمستوى الوطني بشكل عام.

وشارك في الدورة التي استمرت لمدة خمسة أيام متتالية 100 معلم ومعلمة وعقدت في مقر المخيم الدائم للوزارة و مدرستي رابعة العدوية والفردوس بمديرية تربية وتعليم رفح.

وتلقى المشاركون خلال الدورة العديد من المفاهيم النظرية والتطبيقية في مجال الكشافة مثل المهارات الأساسية في فن القيادة وتكوين الفرق الكشفية، ومبادئ التخطيط، و الاعتماد على النفس، والعمل ضمن المجموعات، والمشاركة في الأنشطة الـتطوعية وفن الاتصال والتواصل وإدارة الوقت، والمغامرة والرحلات الكشفية الخلوية، وإقامة المشاريع الكشفية إضافة إلى محاضرات حول القيم والسلوكيات والأخلاق الإسلامية الحميدة و الثوابت الوطنية الفلسطينية.

و زار الدورة العديد من الشخصيات الفلسطينية والوطنية ومسؤولين في العمل التربوي والرياضي والكشفي و أشادوا بهذا التنظيم والنشاطات والبرامج الكشفية المتنوعة.

وأوضح مدير عام الأنشطة التربوية بوزارة التعليم زكريا الهور أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها منذ عشر سنوات وتأتي في سياق توجه الوزارة لتطوير العمل الكشفي ليس على صعيد المدارس بل على صعيد الوطن ، خاصة وأن الكشافة كفكرة وهدف ومبدأ تسعى بشكل أساسي إلى إيجاد الفرد الصالح المبادر المتفاعل الذي يخدم وطنه ويسعى لرقيه.

وقدّم الهور الشكر لمديرية تعليم رفح ممثلة بمديرها أشرف عابدين على تقديم كل الدعم والتسهيلات اللوجستية لإنجاح هذا النشاط.

بدوره قال مدير دائرة الكشافة والمرشدات بالوزارة محمد المزين إن الدراسة حققت نجاحاً مهماً في تطبيق مفاهيم دراسة تمهيدي الشارة الخشبية موضحاً أن الخريجين سينقلون خبراتهم إلى الطلبة في المدارس وستكون هناك نشاطات كشفية جديدة في العمل الكشفي المدرسي.

وبين المزين أننا لمسنا خلال المخيم التفاعل الكبير بين الدارسين إضافة إلى الحب والتعاون والانسجام بين الدارسين وبين قادتهم المدربين.

وشكر المزين جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية لتعاونها مع الإدارة العامة للأنشطة في إنجاح هذه الدراسة.