ماركو روبيو يواجه انتقادات حادة في مناظرة المرشحين الجمهوريين للرئاسة الاميركية

ماركو روبيو يواجه انتقادات حادة في مناظرة المرشحين الجمهوريين للرئاسة الاميركية
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
تواجه سبعة مرشحين جمهوريين للرئاسة الاميركية مساء امس السبت في مناظرة سادها توتر كبير قبل الانتخابات التمهيدية في ولاية نيوهامشير وواجه خلالها ماركو روبيو انتقادات حادة من خصومه على امل الحد من تقدمه.

وقال حاكم ولاية نيوجيرزي كريس كريستي في هجوم حاد على روبيو السناتور عن ولاية فلوريدا، انه "بكل بساطة لا يتمتع بالخبرة". واتهم روبيو بانه لم يتخذ يوما "قرارا مهما يتحمل فيه مسؤولية".

وقال الحاكم السابق لفلوريدا جيب بوش من جهته ان "روبيو سياسي موهوب لكننا اختبرنا (سناتورا شابا) اصلا هو باراك اوباما".

وحاول روبيو البالغ من العمر 44 عاما وكان يتوقع على ما يبدو هذه الهجمات، التهرب منها مكررا خمس مرات انتقاداته للرئيس باراك اوباما الذي اتهمه بانه يريد عمدا "تغيير البلاد لتصبح اميركا مثل بقية العالم".

واضاف "عندما اصبح رئيسا للولايات المتحدة سنعتمد مجددا كل الامور التي جعلت من اميركا اعظم بلد في العالم".

وكان روبيو وهو اصغر المرشحين الجمهوريين للرئاسة، احتل المرتبة الثالثة في الانتخابات التمهيدية في ولاية ايوا الاثنين.

واحيت هذه المفاجأة الامل لدى السياسيين الجمهوريين الذين يكرهون السناتور المحافظ المتشدد عن ولاية تكساس تيد كروز الذي جاء اولا والملياردير دونالد ترامب الذي حل ثانيا مع ان استطلاعات الرأي كانت ترجح فوزه.

اما دونالد ترامب، فقد قدم نفسه في المناظرة التي جرت السبت في الجامعة الكاثوليكية سانت انسيلم كوليدج في مدينة مانشستر على انه "افضل شخصية" ليصبح رئيسا. واكد انه اول من تحدث عن الهجرة غير المشروعة و"مشكلة" المسلمين، وانه حذر من قبل من الحرب في العراق.

وقال "سنربح مع ترامب. بلدنا سيربح المزيد. سنربح مع ترامب وهذا ما سيعجب بلدنا"، مستفيدا من تركز الانتقادات على روبيو.

وتحدث المرشحون كل بدوره عن مواقفهم من قضايا الهجرة والصحة والعنف والسياسة الخارجية والشرطة والجيش والمحاربين القدامى وزواج مثليي الجنس.

 

التعليقات