مستشفي الوفاء للتأهيل الطبي والجراحة التخصصية ينظم المؤتمر الطبي السنوي الأول بعنوان "السكتة الدماغية ليست النهاية "

غزة - دنيا الوطن- عبد الفتاح الغليظ   
نظم أمس مستشفي الوفاء الطبي والجراحة التخصصية المؤتمر الطبي السنوي الأول والذي جاء بعنوان "السكتة الدماغية ليست النهاية " بحضور عدد من الأطباء العاملين في مستشفيات وزارة الصحة والمؤسسات الصحية الأهلية وذلك في قاعة مطعم السلام بغزة .

خدمات مميزة :

وافتتح المؤتمر رئيسه الدكتور ناصر التتر قائلا أن مستشفي الوفاء الطبي والجراحات التخصصية مستشفي عريق يقدم خدمات متميزة يعرفها الجميع  يضاهي المستوي المقدم في المراكز المشابهة في الدول الراقية .

وأكد التتر أن كوادر المستشفي لم يتوقفوا عن العمل ويؤدون رسالتهم لحظة بلحظة ووقفوا مصممين علي اهلك الظروف وتحت القصف والدمار مشيرا أن انعقاد هذا المؤتمر يأتي في ظل استمرار العمل رغم التهديد بالحروب للارتقاء بأعظم خدمة علي مدار الساعة .

وأوضح الدكتور التتر أن علم طب التأهيل من العلوم المهمة جدا ولم يعد في السابق وأصبح متخصصا في العلاج الطبيعي والتأهيل وله شان في التأهيل الوظيفي منوها أن هذا العلم هو علم عريق يعمل علي ارتقاء المريض بعودة أدائه وأوضاعه الطبيعية .

 ونوه إلي أن هذا المؤتمر يناقش موضوع مرض السكتة الدماغية للوصول الي مستوي أفضل لتقديم الخدمة للمريض مشيرا أن هناك مشاركات من فرنسا وبريطانيا من قبل الدول المشاركة لتقديم الخدمة لشعبنا الفلسطيني حيث أن جميع الأخوة نجحوا في تقديم الخدمة وانجاز العديد من الجهود لإنجاح وعقد هذا المؤتمر

وقدم التتر شكره للشركات الدولية والوطنية الشريكة والمانحة التي بذلت الجهود لإنجاح هذا المؤتمر كما شكر كافة المسئولين والعاملين في هذا المجال إضافة إلي شكره للاعلامين الذين قاموا بتغطية فعاليات هذا المؤتمر إضافة إلي الشكر الجزيل لسمو الأمير حمد أمير قطر لتقديمه مشاريع تطويرية للمستشفي والعمل علي انجازها .

الاحتلال وممارساته الوحشية :

من جانبه أكد الدكتور منذر أهل رئيس مجلس إدارة مستشفي الوفاء الطبي أن شعبنا الفلسطيني قبل التحديات وانتصر علي التحدي والإصرار علي تغيير الصعاب منوها أن نشأة مستشفي الوفاء عام 1990كانت من خلال النجاحات تلو النجاحات حيث كان العدوان الآثم علي مستشفي الوفاء حيث دمر المستشفي في الحرب الأخيرة مشيرا أن خسائر المستشفي نتيجة العدوان الإسرائيلي الأخير علي شعبنا بلغت نحو 18مليون دولار .

وقال الدكتور أهل أن طواقم المستشفي رغم هذا الدمار استطاع أن يكمل مشواره الخدماتي حيث قام بتقديم الخدمة علي أفضل المستويات لمرضانا وتجهيز أماكن تأهيل تضمن السلامة لجميع مرضانا في قطاع غزة منوها أن المستشفي وطواقمها ما زالوا يقدمون الخدمات ومستمرون في البناء وتقديم خدمة أفضل لأبناء شعبنا حيث سيتم تجهيز مبني في ارض أبو خضرة في القريب العاجل للمستشفي مقدما شكره وتقديره لكافة المانحين والداعمين لهذا المؤتمر .

عمل دءوب :

بدوره قال الدكتور ماهر شامية ممثل وكيل وزارة الصحة أن طواقم مستشفي الوفاء يشهد لها التميز والعمل الدءوب رغم اهتمام بليغ من قبل دول الغرب في التأهيل الطبي مبينا أن المستشفي تقدم الخدمة الطبية المميزة والعلاج الوظيفي والدعم النفسي المميز للمرضي .

واعتبر شامية العملية الخدماتية الطبية خدمة متكاملة حيث تم تقديم الخدمات الطبية الخاصة بالأطراف الصناعية إضافة لتنظيم المؤتمرات العلمية والتي هي علامة جودة لما هو قائم منوها أن المستشفي تجاوزت الأزمة التي حاول الاحتلال ان يحقهها .

إعادة بناء وترميم :

فيما أوضح تيسير البلتاجي مدير عام مستشفي الوفاء الطبي أن المستشفي يقدم خدمات مميزة لعلاج ذوي الإعاقة حيث تم استشهاد اثنين من الممريض الذين كانوا يعملون في المستشفي إضافة إلي القيام بتطوير ثلاث مباني للتأهيل الطبي منوها أن بعد حرب عام 2008تم إعادة ترميم المستشفي للممارسة عمله حيث تم تدمير المستشفي في الكامل والحديقة العلاجية فيه خلال الحرب الأخيرة علي قطاع غزة .

وأكد البلتاجي أن خدمات التأهيل الطبي تتمثل في العلاج الوظيفي والدعم النفسي والاجتماعي والإشراف الطبي والتاهيلي في مجال الجراحة التخصصية للمرضي والعلاج الوظيفي بهدف تأهيل الإدراك والعمل المستمر .

محاضرات تدريبية للأطباء :

وقدم الدكتور احمد أبو ندي راعي المؤتمر من تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا شكره للجهد العلمي الأكاديمي مشيرا أن التعليم الطبي هو الأسلوب الانجح في المستويات الطبية العالمية كما أن الفكرة الأساسية التي قام بها تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا تتبني أبحاث علمية ترتقي بالواقع الصحي في فلسطين .

وأضاف أن تجمعه عمل علي تقديم الخدمات الاغاثية والعلمية والطبية وتضميد الجراح للجرحي والمصابين من الحرب الإسرائيلية في مستشفيات أوروبا وإعادة اعمار المراكز الطبية المدمرة وإلقاء محاضرات علمية للأطباء خلال عام كامل إضافة لتدريب الكوادر الطبية الفلسطينية م خلال تنظيم دورات داخل مستشفيات أوروبا عبر وفود طبية من قطاع غزة .

وأكد أن المشروع تبني مشروع زراعة الكلي في قطاع غزة وهو المشروع الأول في تاريخ القطاع حيث تم زراعة 20كلي في قطاع غزة .

حسن نجم منسق مبيعات في شركة انترميد للأجهزة الطبية في مدينة القدس واحد راعي المؤتمر قال أن الشركة لها فروع في الضفة الغربية وقطاع غزة ولديها 34موظف في قطاع غزة والوكيل العام للشركة في الضفة وغزة تؤمن بضرورة انتقاء الموظفين وتوفير التدريب المستمر لهم مطالبا بضرورة توفير الأجهزة الطبية التي تساعد المريض الفلسطيني من تخطي محنته المريضية بالتشخيص السليم أو التدخل الجراحي والمحافظة علي حياته في غرف العناية المركزة مشيرا أن تكنولوجيا الأجهزة الطبية هي تكنولوجيا من اجل الحياة وتشكل مبدأ وتحدي لضمان التفوق والريادة .

وشهد المؤتمر تنظيم ثلاث جلسات علمية متتالية حاضر بها عدد من الأطباء المتخصين في هذا المجال والجراحات التخصصية الاخري

توصيات المؤتمر :

وأوصي المؤتمر بضرورة العمل علي تدريب الكوادر الطبية لدعم العلاج الطبيعي والوظيفي والأقسام الداخلية والخارجية بالمستشفي مشددا علي ضرورة تدريب طواقم العمل حسب النظام والتواصل مع المراكز الخارجية للتوعية حول السكتة الدماغية وطرق العلاج .

وفي نهاية فعاليات تنظيم المؤتمر قام المشرفون والقائمون عليه بتكريم المشاركين الأطباء في هذا المؤتمر وتوزيع الدروع تقديرا علي جهودهم التي بذلوها في انجاح فعاليات هذا المؤتمر .