أول فيلم «وثائقي» مصري عن الفلك: «ما حجمنا في الكون؟»

أول فيلم «وثائقي» مصري عن الفلك: «ما حجمنا في الكون؟»
رام الله - دنيا الوطن 
تحت شعار أول فيلم وثائقي مصري عن الفلك، عرضَت قناة «أون تي في» فيلمًا وثائقيًا اعتبرتهُ الأول من نوعه في تاريخ مصر، من إنتاج وحدة الأفلام الوثائقية، وإخراج، شهاب الدين عبد الرازق، وخلال ما يزيد عن 40 دقيقة، يأخذك الفيلم في رحلة إلى أعماق الكون، حيثُ يسرد الفيلم قصصًا عن نشأة الكون مُنذ البداية، وتكوين المجرات، والكواكب، ويجاوب الفيلم على الأسئلة الفضوليّة التي نسألها مُنذ كُنا صغارًا، تسحرنا النجوم بأضواءها اللامعة: «ما حجمنا في الكون؟»، و«كم تستغرق الرحلة للوصول لكواكب أخرى؟».

بالإضافة إلى رصد أشهر حوادث النيازك التى وقعت على الأرض، وعن رحلات رصد وتصوير النجوم وحركة النجوم، كمّا يحتوى الفيلم على كثير من المعلومات التي تخُص الفلك والظواهر الكونّية.

ويبدأ الفيلم بحكايات عن تعامُل الأجداد مع الفلك: «في نُقطةٍ ما على سطح الكرة الأرضية، بدأت الحياة، أجدادنا كانوا بيعيشوا حياة بسيطة، الليل لا يوجد بهِ أيّ وسائل للتسلية؛ انترنت، تلفزيون، فبدأ يراقب السمَا ويشوف مجموعات النجوم».

ويؤكد، أسامة فتحي، عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية لعلوم الفلك، على ذلك قائلاً: «زمان الناس مكنش عندهم تلوث سمعي ولا بصري، الناس مكنش عندهُم حاجه يتفرجوا عليها غير السما»، كمّا أنّ المصريين القدماء كانوا يعتمدوا على النجوم لمعرفة التقويم والإتجاهات، تحديد مواسم الزراعة والحصاد.

ويُذكر أنّ الفيلم هو من الأفلام القلائل المصريّة التي تحدثت عن علم الفلك، فمعظم مخزوننا من الأفلام الخاصة بعلم الفلك هو مخزون أجنبيّ مُترجم. فتجِد القنوات تعرض أفلام مثل: «السلسلة الشهيرة الكون ملحمة الزمان والمكان، رحلة إلى حافة الكون، دليل المُسافر عبّر الكواكب».

التعليقات