انطلاق انشطة تثقيفية بعنوان من حصاد الضباب إلى النهوض بالمعرفة

رام الله - دنيا الوطن
تلعب أنشطة الفعاليات الجمعوية دورا حيويا في تعزيز ترسانة المجتمع المدني عبر تفعيل برامج تنموية متعددة الخصوصيات و متنوعة الأبعاد، فالأنشطة ذات البعد التنموي لها دور أساسي في دعم القضايا المجتمعية و الحقوقية و التربوية و تسخير الجهود لبناء حاضر في خدمة المستقبل.

تعد دار سي حماد من بين الجمعيات الفاعلة في مجالات التنمية، الشئ الذي تعكسه نوعية المشاريع و البرامج التي أنشأتها أو ساهمت في إنشائها منذ تأسيسها سنة 2010، و نخص بالذكر هنا مشروع "حصد الضباب" و الذي يعد المشروع الأول و الوحيد من نوعه في المغرب و شمال إفريقيا. حاليا، وبدعم من مبادرة  الشراكة الأميركية الشرق أوسطية، فهي تسخر جهودها و طاقاتها لتغدية برنامجين رائدين في مجال التربية و التكوين : "برنامج رايز" و "برنامج ثرايف".

● "برنامج رايز"

برنامج "رايز" (كلمة إنجليزية تعني باللغة العربية "الشروق") موجه إلى كل من الطلبة الجامعيين و المتخرجين الجدد و المقيمين بأكادير. ويستفيد هؤلاء الشباب من مجموعة من التداريب و الورشات  الهادفة إلى إنماء المهارات و تطوير القدرات الذاتية و المهنية اللازمة لولوج سوق الشغل و كذلك لتحفيز الشباب على الإبداع و تطوير الأفكار وتشجيع الحس المقاولاتي. و يستفيد من هذا البرنامج ما يقارب السبعين شاب و شابة من حاملي الشهادات و الطلبة الجامعيين و ذلك في الفترة الممتدة ما بين شهر نونبر 2015 و شهر يونيو 2016.

● "برنامج ثرايڤ"

برنامج "ثرايڤ" (كلمة إنجليزية تعني باللغة العربية "الإزدهار") موجه إلى المستفيدين من مركز التكوين بالتدرج بأكادير بشراكة مع مركز التعاون الوطني. و يتخذ هذا البرنامج مقاربة خاصة تأخذ بعين الإعتبار خصوصية و نوعية التكوين بهذا المركز و من ثم دعمه بأساليب جديدة ترتكز على استخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال المعلومات و التواصل. و يهدف هذا البرنامج إلى الرقي بالمستوى المعرفي و المهني لخريجي هذا المركز الحاصلين على شواهد في ميادين الميكانيك، كهرباء السيارات، إصلاح هياكل السيارات و المعلوميات، ما سيمكنهم من الإندماج في سوق الشغل أو الإنخراط في خلق مشاريع خاصة. و يستفيد من هذا البرنامج ما يقارب مائة و عشرين متدرب و متدربة بمركز التكوين بالتدرج بأكادير و ذلك في الفترة الممتدة ما بين شهر نونبر 2015 و شهر يونيو 2016.

بدعم من مبادرة  الشراكة الأميركية الشرق أوسطية،  يتم تقديم هذين البرنامجين من خلال ورشات تطبيقية و ندوات مواكبة في عدة مواضيع؛ كالقيادة و الذكاء العاطفي، الإختيارات المهنية و تكوين علامة تجارية شخصية، الحس المقاولاتي و استخدام  المهارات المعلوماتية لتوسيع الآفاق العملية في التسيير.

تصريحات من مشاركين "رايز و ثرايڤ":

" -1لقد ساعدني برنامج "رايز" كثيرا، خاصة على تحسين مهاراتي في الخطابة العامة. مؤخرا قمت بتنشيط ندوة و مر الأمر بسلاسة. كنت سعيدة للغاية، فقد تخلصت من التوتر الذي لاطالما أقلقني." - مشاركة ببرنامج "رايز."

  " -2لم أكن أعلم أنه باستطاعتي استخدام الأنترنت لتحديد شركات و التواصل معها بغرض تقديم طلب للتدريب أو العمل. كنت متعودا على طبع نسخ من سيرتي الذاتية و التجول مشيا للبحث عن شركات لتقديمها. وغالبا مايتسلمها مني الحارس الخاص للشركة ما يعني لي أن سيرتي الذاتية ستنتهي غالبا في سلة المهملات” .