أكذوبة إسرائيل وإيران

أكذوبة إسرائيل وإيران
بقلم: عبدالله عيسى
رئيس التحرير

مرت سنوات طويلة وإسرائيل تهدد بقصف المفاعلات النووية الإيرانية وأحيانا تزامنت التهديدات الإسرائيلية بتهديدات أمريكية حتى انتهت القصة باتفاق نووي أمريكي إيراني .

وفي العام الماضي قالها صراحة مسئول أمريكي :"ان نتنياهو يهدد كلاميا ولكنه لايستطيع عمليا ضرب ايران ويريد من امريكا ضرب ايران ".

القناعة التي وصلت اليها امريكا لم يصل اليها بعض العرب الذين ما زالوا يعيشون في الستينات وربما السبعينات من القرن الماضي عندما كانت إسرائيل تعربد في المنطقة بلا رادع .

هنالك وضع تغير تماما في المنطقة وموازين القوى تغيرت ونتنياهو نفسه يعترف بها ولايعترف بعض العرب بهذا التغييرفيقول نتنياهو :" اسرائيل متفوقة نوعيا على العرب ولكن العرب متفوقون كما وهذا التفوق الكمي يتحول الى تفوق نوعي على المستوى العسكري ".

يشعر العرب بتهديد ايراني قادم لامحالة وان وجد هذا التهديد الايراني فالحل في الإمكانيات الذاتية العربية ولاينفع أي تفكير اخر لأنه مضيعة للوقت ورهان على حصان خاسر .

ما زالت الفرصة قائمة لحل سياسي مع ايران بالوسائل الدبلوماسية مع إيران قبل ان يندلع حريق يطال كل المنطقة العربية وايران تتلقفه إسرائيل على طبق من فضة كما كانت حروب الخليج بدءا بالحرب العراقية -الإيرانية وحروب الكويت والعراق وسقوط بغداد.

التعليقات