مدير عام الاونروا في لبنان ماتياس شمالي يطالب المجتمع الدولي بحل عاجل للقضية الفلسطينية

مدير عام الاونروا في لبنان ماتياس شمالي يطالب المجتمع الدولي بحل عاجل للقضية الفلسطينية
رام الله - دنيا الوطن- عبد الفتاح الغليظ
طالب المدير العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في لبنان، ماتياس شمالي، المجتمع الدولي بتحرك عاجل لإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية كسبيل وحيد لحل القضايا الإنسانية للاجئين الفلسطينيين.

وأكد شمالي في تصريح له أن لا إرادة سياسية لحلّ الأزمة الفلسطينية، وإذا كانت الدول حريصة على "الأونروا"، فعليها إيجاد حلّ للقضية الفلسطينية، وقال: "لدينا مخاوف من أننا لن نستطيع الاستمرار مستقبلاً مع ازدياد الحاجات والأعداد".

ولفت شمالي إلى أن 80% من موازنة "الأونروا" تصرف كرواتب، ما يقلّص إمكانية وجود فساد إلى الحدود الدنيا، مشيراً إلى أن "الأونروا" تحاول ضبط الأمور قدر المستطاع لكن جسم المنظّمة كبير جدّاً.

وأكد أن "الأونروا" لم تقطع أي مساعدات، ولديها 27 عيادة عاملة داخل وخارج مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، لكن الميزانية هي نفسها بينما تزداد الأعداد والحاجات، مؤكدا أن 42 ألف فلسطيني نزحوا من سوريا إلى لبنان ولم تكن تتكلّف الوكالة عليهم شيئاً في السابق بسبب مجانية التعليم والطبابة هناك، فيما ولد في غزة 8 آلاف مولود جديد.

وأشار إلى أن "العام الماضي كان ينقص "الاونروا" 80 مليون دولار، وفي أيلول كنا أمام خيارين: إما أن نتوقف عن التعليم أو نوقف جزءاً منه أو نؤخره، وخيّرنا المانحين بعد رفضهم دفع مبالغ إضافية بين أن نجد مانحين جدداً، أو أن نبحث عن طرق لتوزيع الموازنة.

 وحصل ضغط في المخيمات من الأهالي، والضغط دفع الدول العربية إلى دفع مبلغ 49 مليون دولار".

التعليقات