البيت الابيض يستقبل النائب احمد الطيبي ويستمع لقضايا فلسطيني الداخل

البيت الابيض يستقبل النائب احمد الطيبي ويستمع لقضايا فلسطيني الداخل
رام الله - دنيا الوطن-عبد الفتاح الغليظ
وصل النائب احمد الطيبي رئيس الحركة العربية للتغيير (القائمة المشتركة) للعاصمة الأمريكية واشنطن بدعوة رسمية من الإدارة الأمريكية هي الأولى من نوعها لنائب عربي من الداخل، حيث تم ولأول مرة استقباله في البيت الأبيض وفي الخارجية الأمريكية .

وفي البيت الأبيض اجتمع الدكتور الطيبي إلى روب مالي مستشار الرئيس الأمريكي باراك اوباما لشؤون الشرق الأوسط وعدد من مسئولي البيت الأبيض .

أما في الخارجية الأمريكية فقد عقد اجتماعين الأول مع كريس هينزل مدير دائرة الشرق الأوسط وتلاه لقاء مطول مع فرانك لويسطاين المبعوث الخاص للشوق الأوسط.كما عقد د الطيبي عدداً من اللقاءات مع أعضاء الكونغرس ومجلس الشيوخ.

وقال احمد مهنا المستشار البرلماني للنائب الطيبي الذي يرافقه في هذه الزيارة ان النائب الطيبي طرح أمام مسئولي البيت الأبيض والخارجية قضايا الجماهير العربية في إسرائيل وخاصة قضايا التخطيط والبناء وهدم البيوت في الطيبة وقلنسوة مؤخراً وكذلك قضية أم الحيران وقضايا التشغيل والبطالة وقضايا العنصرية وخاصة التشريعات العنصرية التي تمس بقيم المساواة والعدل للأقلية العربية في البلاد، والبني التحتية والتعليم وقضايا المرأة والشباب وغيرها من القضايا وقدم معطيات حول ذلك.

كذلك اهتم الجانب الأمريكي بموقف ورؤية د الطيبي من الوضع السياسي والميداني في إسرائيل وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة ومصير رؤية وحل الدولتين واستمرار الاستيطان في القدس وسائر الأراضي الفلسطينية المحتلة .

وأضاف مهنا قائلاً: هذا لقاء تاريخي بالنسبة لنا حيث يمثل ذلك ذروة في نشاط وسعي النائب الطيبي لطرح قضايانا دوليا وعالميا وهذه المرة هنا في الولايات المتحدة وعلى أعلى المستويات.

النائب الطيبي من جهته اكتفى بالقول:

نعم هذه لقاءات هامة وتطور مميز واستثنائي يجب ان يبنى عليه لنستمر جميعا في تدويل قضايانا إلى جانب نضالنا داخل البلاد، وهذه المرة طرحنا ونجحنا في إيصال

قضايا الأقلية العربية الفلسطينية في إسرائيل إلى أهم مكتبٍ في العالم إلا وهو البيت الأبيض.

بالإضافة لذلك فقد استقبل مجلس السفراء العرب في واشنطن النائب احمد الطيبي بحضور سفير فلسطين معن عريقات حيث عرض د الطيبي على السفراء تفاصيل حياة المواطنين العرب من جهة واستمرار بطش الاحتلال من جهة أخرى وقضية القدس والاقصى وتهويد القدس، حيث أجاب النائب الطيبي على أسئلة السفراء الذين أشادوا بعرض الطيبي للقضية وكذلك بنضالاته في الداخل ضد العنصرية .

كذلك التقى النائب الطيبي مع قيادات المؤسسات والجمعيات العربية والفلسطينية في واشنطن وأطلعهم على آخر الأوضاع واستمع منهم لنشاط الجمعيات في الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن يقدم د احمد الطببي محاضرة في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأوسط أمام كوكبة من المختصين والباحثين حيث تستمر زياراته ولقاءاته حتى الأسبوع القادم في واشنطن ونيويورك.

التعليقات