للغات المختلفة جذور مشتركة

للغات المختلفة جذور مشتركة
رام الله - دنيا الوطن
اكتشفت مجموعة علماءٍ دوليةٌ ان جميع لغات العالم لها جذور دليلية مشتركة.

توصل الى هذا الاكتشاف فريق بحث دولي يتألف من علماء اللغة من معهد سانت – في الأمريكي وعلماء رياضيات من جامعة أوكسفورد البريطانية. وقد ضع فريق البحث خوارزمية كمبيوتر تسمح بتحليل بنية 81 لغة في العالم اختيرت بصورة عشوائية. واعتمد الباحثون كلمات اساسية تدل على الظواهر الطبيعية والمواقع مثل الأجرام السماوية (النجوم والكواكب) وأوقات اليوم (الليل والنهار) والمواد (التربة والحجر) والتضاريس الأرضية (الجبال والبحيرات).

أي ان الباحثين درسوا الكلمات التي كان الأجداد يستخدمونها في حياتهم. وحول الباحثون هذه الكلمات من لغة الى أخرى وقارن الكمبيوتر بينها واكتشف المشترَك في ما بينها. ونتيجة البحث اعطت ثلاث مجموعات بداخلها تعدداً للمعاني. المجموعة الأولى ضمت الكلمات المرتبطة بالماء، أما الثانية فضمت الكلمات المرتبطة بالمواقع الصلبة (الجبال) في حين ضمت الثالثة الظواهر والمفاهيم الطبيعية (السماء والحقول).

ويشير هذا التقسيم الى ان جميع لغات العالم لها جذور مشتركة. إذا يمكن القول ان اللغة البدائية في العالم كانت واحدة لجميع سكان الأرض. ويقول العالم تانموي بهاتاتشاريا، "قبل هذه الدراسة لم نكن نعلم عمليا أن المفاهيم قريب بعضها من بعض في لغات مختلفة بهذا الشكل".

التعليقات