العمل الزراعي يستقبل وفدان دوليان في قطاع غزة

العمل الزراعي يستقبل وفدان دوليان في قطاع غزة
رام الله - دنيا الوطن
استقبل اتحاد لجان العمل الزراعي في قطاع غزة يوم الثلاثاء 02/02/2016 ممثلين عن مكتب الممثلية الهولندية ومنظمة الغذاء والزراعة "الفاو" التابعة للأمم المتحدة في زيارة استمرت ليومين، ووفد آخر الأربعاء ممثل عن الحكومة الكندية بهدف الاطلاع على عدد من الأنشطة التي ينفذها العمل الزراعي ضمن المشروعات التي تمولها حكومتي البلدين في القطاع.

وزار وفد الممثلية الهولندية التجربة الأولى للتوت المعلق في بيت لاهيا شمال قطاع غزة التي نفذها العمل الزراعي ضمن مشروع "التنمية المستدامة للمحاصيل الأكثر ربحية في الضفة الغربية و قطاع غزة" الممول من الحكومة الهولندية، ومشاهدة ما آلت اليه التجربة حتى الآن، معرباً عن سعادته بالنتائج التي تمخضت عن التجربة حتى اللحظة آملاً ان تحقق نتائج افضل خلال الأيام القادمة، إضافة الى زيارة عدد من الآبار الزراعية المعاد تأهيلها هناك.

وتوجه الوفد الى مدينة خانيونس وتحديداً مزارع الأعشاب والخضروات هناك وبيوت التعبئة التي يتم من خلالها التصدير الى الخارج، واطلع على الآليات والمراحل التي تتم من خلالها العملية بشكل كامل.

وتضمنت زيارة الوفد في يومها الثاني وحدة للتصنيع الغذائي تابعة لجمعية النجد التنموية والتي تعتبر أحد التعاونيات النسوية في قطاع غزة، والتي دعمت من خلال المشروع المنفذ بالشراكة مع مؤسسة أصالة للاقراض، وشركة جبل الزيتون الأخضر كشريك مسوق، بتمويل من مكتب الممثلية الهولندية من خلال "الفاو".

واطلع الوفد من خلال زيارة التعاونية على أهم الإنجازات والتحديات التي تواجة الجمعية، وناقش الاحتياجات اللازمة لتطوير هذه التعاونية ومثيلاتها من التعاونيات في قطاع غزة.

وفي ذات السياق زار الاربعاء 03/02/2016 وفدا ممثلا عن الحكومة الكندية ومؤسسة "كير" الدولية دفيئة زراعية في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة للاطلاع وتقييم احد أنشطة مشروع "الانتقال من الإغاثة إلى سبل المعيشة المستدامة" المنفذ في قطاع غزة والضفة الغربية الممول من الحكومة الكندية والذي استهدف جزء من المشروع دعم وتمكين 450 عائلة ريفية في قطاع غزة.

وأشاد الوفد بالنتائج التي شاهدها في الدفيئة الزراعية التي تعود لأحلام اللوح التي قامت بزراعة محصول من الخيار، ومدى نجاح المشروع الذي سيساهم في تحسين من وضعها الاقتصادي.

من الجدير بالذكر أن اتحاد العمل الزراعي يستقبل بشكل دوري وفود دولية من المانحين ومتضامين أجانب يطلعهم الاتحاد على الأوضاع في قطاع غزة، بالإضافة الى اطلاعهم على نتائج المشروعات التي يدعمونها  ومشاهدة مدى نجاعتها وتحقيق أهدافها على الأرض، إضافة الى مناقشة التحديات والصعوبات التي تواجه مثل هذه المشاريع للتغلب عليها مستقبلاً في مشروعات جديدة.