زيارة علمية إلى بيت لحم لطلبة الحقوق في جامعة الخليل حول قانون اللاجئين

زيارة علمية إلى بيت لحم لطلبة الحقوق في جامعة الخليل حول قانون اللاجئين
رام الله - دنيا الوطن
نظمت كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة الخليل رحلة علمية إلى بيت لحم حول حقوق اللاجئين الفلسطينيين، شملت زيارة مركز بديل (المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين)، وزيارة مخيم عايدة للاجئين، ومركز لاجئ. ضمت الزيارة 25 طالب وطالبة ضمن مساق قانون اللاجئين الدولي الذي يدرسه الدكتور معتز قفيشة، أستاذ القانون الدولي المشارك وعميد الكلية، إضافة إلى أ. هندام الرجوب، أ. رشا صبح، وأ. مازن الزرو.

بدأت الزيارة بجلسة نقاش حول النكبة المستمرة، التي حاضر فيها الأستاذ نضال العزة، مدير مركز بديل والمحاضر الجامعي في مجال قانون اللاجئين. تضمنت المحاضرة السياسيات الصهيونية المتعلقة بتهجير الفلسطينيين منذ العام 1917، مرورا بالعام 1948، ثم 1967، وصولا إلى الوقت الحاضر، بما فيها التهجير من القدس والمنطقة "ج" والبلدة القديمة في الخليل، وسياسات مصادرة الأراضي وهدم البيوت التي من شأنها إحداث موجات جديدة من التهجير واللجوء. 

شرح العزة الوضع الحالي للاجئين الفلسطينيين، الذين يشكلون ثلثي الشعب الفلسطيني، وتوزيعهم الديمغرافي في مختلف دول العالم. كما ركز على اللجوء المتكرر الذي يواجه اللاجئين، خاصة الوضع الحالي للاجئين الفلسطينيين من سوريا.

قدم مركز بديل لكل طالب مشارك من الكلية مجموعة من الكتب والمنشورات المتعلقة بوضع اللاجئين، ثم زار الطلبة مقر مكتبة بديل المتخصصة بشؤون اللاجئين. يذكر أن الكلية بصدد توقيع مذكرة تفاهم مع مركز بديل تتضمن قيام المركز بتدريس مساق قانون اللاجئين الدولي، وهو ساق إجباري لطلبة قسم القانون العام في الكلية، وتزويد الكلية بمنشورات ودراسات متعلقة باللاجئين وتنظيم دورات تدريبية وورشات عمل ومؤتمرات علمية.

في مخيم عايدة ببيت لحم، كنموذج للمخيمات الفلسطيني البالغ عددها 58، تعرف الطلبة على تاريخ المخيم ووضعه القانوني، عدد السكان والمناطق (المدن والقرى) التي جاءوا منها من داخل فلسطين، خدمات الأونروا في المخيم، الجمعيات واللجان
الشبابية والحركات السياسية في المخيم، المشاكل الخاصة بسكان المخيم، الحياة الاجتماعية للسكان، مثل العلاقات الأسرية، البطالة، كبار السن من الجيل الأول، الهوية الفلسطينية، العادات والتقاليد، الاندماج مع المحيط، العلاقة مع اللاجئين من خارج المخيم، الهجرة من المخيم، الجريمة، وقصص إنسانية مؤثرة.

سيتم استخدام هذه المخيم كنموذج على المخيمات الفلسطينية الأخرى الذي سيقوم الطلبة باستكشافها من خلال هذا المساق. قدم المحاضرة في مخيم عايدة مدير مخيم لاجئ أ. صلاح عجارمة وأ. شذى العزة.

قدم الدكتور معتز قفيشة جزيل الشكر لمركز بديل على دعمه وتنظيمه لهذه الرحلة العلمية، التي ستكون فاتحة لسلسلة من الأنشطة والبرامج التعاونية بين الكلية والمركز.