حكومة الوحدة على الأبواب : رئيسها بيد الرئيس والوزراء تحت لواء م.ت.ف - "الانتخابات" اقتربت وحل جزئي لموظفي غزة

حكومة الوحدة على الأبواب : رئيسها بيد الرئيس والوزراء تحت لواء م.ت.ف - "الانتخابات" اقتربت وحل جزئي لموظفي غزة
رام الله - خاص دنيا الوطن

اكد نائب رئيس مفوضية العلاقات الوطنية الدكتور فيصل ابو شهلا ان حركة فتح ذاهبة الى الدوحة للقاء حركة حماس السبت المقبل بكل جديّة .

اشارت مصادر من فتح ان قرارا "ضمنياً" تم اتخاذه مؤخراً بضرورة الموافقة على تشكيل حكومة وحدة وطنية على ان تتزامن مع اجراء الانتخابات - وقالت المصادر ان الاجراءات على الارض تُوحي بذلك .

وقال القيادي فى حركة حماس، إسماعيل رضوان، إن لقاءات الدوحة وتركيا كانت بداية لنقاط تشاورية بين حركتي فتح وحماس، مضيفا هناك ترتيبات قائمة لاجراء لقاء رسمي يهدف لوضع اليات اتفاق المصالحة ودعم انتفاضة القدس.

من جهة حماس توقع القيادي في حماس محمود الزهار ان تنجح الحوارات التي ستجري في الدوحة .

وبحسب ما قال الرئيس ابو مازن سابقا لاذاعة مونتي كارلو انهم تقدموا بمقترح لحركة حماس وينتظروا الرد عليه - اشارت مصادر ان المقترح يتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية يتبعها اجراء انتخابات تشريعية ورئاسية متزامنة على ان يعقد بينهما المجلس الوطني الفلسطيني للتحضير لاجراء انتخابات للمجلس .

وبدأت لجنة الانتخابات المركزية بتحديث سجل الناخبين مؤخراً بشكل الكتروني لتضمن تحديث السجل الانتخابي في غزة .

الحديث الوارد من الاروقة يؤكد ان تشكيل حكومة الوحدة بات قاب قوسين مع اقتراح لحل "جزئي" لمشكلة موظفي حماس في غزة لحين اجراء الانتخابات كما سيتم الاعتماد على اتفاق القاهرة 2011 وتفاهمات الدوحة والشاطيء .

شخص رئيس الحكومة سيكون بيد الرئيس ابو مازن ولا يُعرف ما ان كان سيرشح الرئيس شخصاً بديلاً له لرئاسة الحكومة لكن وفقا لتفاهمات الدوحة فان الرئيس ابو مازن هو رئيس الحكومة -تفاهمات الشاطيء اسفرت على التوافق على شخص رامي الحمدلله رئيسا للحكومة- .

الحقائب سيتم توزيعها على التنظيمات الفلسطينية وستتحصل حركتي فتح وحماس على نصيب الاسد على ان تحوز فتح على الوزارات الحساسة وتكون حماس في الوزارات الخدماتية على ان تكون الحكومة تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية .

السبت سيجتمع ابو مرزوق مع عزام الاحمد - سيتبع ذلك اجتماع بين الرئيس ابو مازن وخالد مشعل لكن بين الاجتماعين ستجتمع لجان متخصصة لصياغة تفاهمات بالتفصيل لكافة القضايا والملفات العالقة .

يتبع بتفاصيل يومياً ..