الأخبار
أطرفها إخلاء منازل رجال الأعمال لاستضافة الرؤساء حيث لا فنادث : 10 مواقف طريفة قبل القمة العربية في موريتانيا5 معلومات هامة عن انتخابات الهيئات المحلية : عدد المُسجلين ومن يحق لهم الاقتراع - عدد السكان في كل محافظةمهنة الأثرياء في غزة : هل تندثر قريبا ً ؟بعد ضبط أكثر من 20 حالة ... غزة: تعاون مشترك بين القضاء الشرعي والأحوال المدنية لضبط زواج "القاصرات"جامعة بوليتكنك توقّع اتفاقية مشروع إنشاء حاضنة لتطوير الأعمال والمشاريع الريادية والناشئةأخماد حريق طال 300 بالة قش في قرية أم التوت بجنينمنع 10 لاعبين من فريق شباب خانيونس من مغادرة القطاع الى الضفة وتخوفات من فشل عقد المباراة ..اللواء حازم عطا الله لا تراجع عن فرض الأمن واحترام القانوناوباما عن ترامب : أخشى أن يحكم أميركا شخص لا يفقه شيئا"حياة "بالتعاون مع منتدى شارك الشبابي تنظم يوم تعليمي وتثقيفي لطلبة الجامعات بقرية الشباب"الإعلام" تنعي المناضل والأكاديمي عاروريإستراتيجية العمل للحفاظ على امن وسلامة مرتادي الشاطئ بمنطقة الحمريةالدكتور واصل ابو يوسف: الجانب الفلسطيني لم يكن يعول كثيرًا على قرارات حاسمة خلال القمة العربية في مورتيانياجواهر القاسمي تطلق أول خط إنتاج عالمي للتلي الإماراتية في لندن مع "آسبري"الجبهة الشعبية: معركة الخليل البطولية ردٌ على المشككين بالمقاومة إنجازاتهامصر: الوفد يستجوب الحكومة بشأن الوضع الاقتصاديطولكرم..مؤسسات واتحادات ونقابات وطنية تناقش الاحداث الاخيرة في طولكرملبنان: تجمع العلماء المسلمين يزور الرئيس الأسبق للبنان العماد اميل لحودالضميري يكشف: منظمة إخوانية رفعت قضية في الجنايات الدولية ضدنامصدر إسرائيلي: حماس تحفر 10 كيلو أنفاق شهرياً نحو إسرائيلغزة تشيد بالنظام الجديد لامتحان الثانوية العامةكما كشفت دنيا الوطن - غزة: تشغيل مولد ثانٍ بمحطة الكهرباء غدًا وعودة برنامج الـ8 تدريجيًاالرئيس يستقبل المعزين بوفاة شقيقه في مقر الرئاسةمصر: هركي يناشد محافظ أسوان للتعاون مع النواب لحل مشاكل أهل النوبة وأسوان وتوفير الخدمات لهموزارة العمل الفلسطينية تجدد تأكيدها على دورها الحيادي في متابعة النقابات والاتحادات النقابية
2016/7/28

بنك فلسطين يعقد 33 ورشة توعية مصرفية ضمن برنامج "فلسطينية" لـ 900 سيدة خلال عام 2015

بنك فلسطين يعقد 33 ورشة توعية مصرفية ضمن برنامج "فلسطينية" لـ 900 سيدة خلال عام 2015
تاريخ النشر : 2016-01-30
رام الله - دنيا الوطن
ضمن جهوده المتواصلة التي يبذلها في مجال التوعية المصرفية للسيدات، وتشجيعهن على إطلاق روح المبادرة والدخول في معترك الحياة الاقتصادية، عقد بنك فلسطين خلال العام الماضي 33 ورشة عمل خاصة بتحفيز سيدات الأعمال والرياديات والنساء الفلسطينيات في مختلف محافظات الوطن. حيث حضر هذه الورشات ما يقرب من 900 سيدة ريادية، من خلال التعاون مع عدد من المؤسسات الفلسطينية التي تعنى بتعزيز دور المرأة الفلسطينية.

وتضمنت ورشات العمل، التركيز على أعمال البنك والأدوار التنموية والاجتماعية التي يقوم بها وتوضيح مفاهيم العمل المصرفي والخدمات المالية بأنواعها، وكيفية الاستفادة منها لتطوير مشاريعهن ومنها: تعريف البنك، الحاجة إلى الخدمات المصرفية وسبل الوصول إليها، الحسابات والبنكية الودائع، والشيكات، والتسهيلات الائتمانية، وأنواع البطاقات واستخداماتها ومزاياها، والحوالات المالية الدولية ومزاياها، والخدمات المصرفية الالكترونية والخدمات الأخرى التي تحتاجها من خلال برنامج فلسطينية “اعرفي بنكك للتوعية المصرفية” والذي يهدف الى زيادة الوعي المصرفي لدى النساء.

ويأتي تنظيم هذه الورشات انطلاقا من ايمان البنك بضرورة تمكين المرأة الفلسطينية. ويرى البنك أن تمكين المرأة يبدأ بضمان مساواتها في الحقوق والواجبات الوظيفية داخل البنك، وتوفير بيئة عمل مريحة وملائمة للموظفات ومنح الامتيازات الخاصة بالأمهات العاملات، حيث عمل البنك على مدار السنوات لزيادة نسبة الموظفات الإناث. ومع نهاية عام 2015، بلغت نسبتهن حوالي 32%، مقارنة مع 17% في عام 2008. ويهدف البنك لإيصال نسبة مشاركة الإناث إلى 50% من القوى العاملة بالبنك، فضلا عن زيادة عدد النساء في المناصب الإدارية العليا.

وتجدر الإشارة إلى أن بنك فلسطين، قد نفذ هذه الورشات، كجزء من برنامج الخدمات الاستشارية غير المالية التي يقدمها البنك حيث يساهم في تمكين المشاريع الاقتصادية وتشجيع اصحابها وصاحباتها على التطوير المستمر لأعمالهم سواء كانوا عملاء لبنك فلسطين ام لا، حيث أطلق البنك خدمة أدوات تطوير الأعمال (Business Toolkit) والتي توفر النماذج والعقود اللازمة لهم، والاستشارات من خبراء في عدة مجالات بالإضافة الى العديد من الخدمات الأخرى في مجال تخطيط الأعمال، التسويق، إدارة الموارد البشرية، والتسجيل والتمويل. حيث ستساهم هذه الأدوات في المساعدة والدعم اللازمين لتلبية احتياجاتهم لضمان تطور أعمالهم أو البدء بأعمال ومشاريع واعدة.

وتأتي هذه الجهود جنباً الى جنب مع إنشاء البنك لصفحة متخصصة للمرأة الفلسطينية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تحت اسم "فلسطينية" لتكون جسراً للتواصل المستمر ما بين البنك والنساء الفلسطينيات، ونافذة اعلامية لمشاريعهن، وقصص نجاحهن.

ومن الخطوات التي انتهجها البنك لمساعدة المرأة ودعمها للوصول الى سوق العمل، فقد انضم البنك لمجموعة من العضويات من بينها التحالف المصرفي العالمي للمرأة Global Banking Alliance for Women وهو اتحاد دولي رائد في مجال المؤسسات المالية والمنظمات المهتمة بتطوير النساء في جميع أنحاء العالم. ليكون بنك فلسطين أول مؤسسة مصرفية فلسطينية عضوا في الاتحاد، التي توفر له فرصة للاطلاع على أفضل الممارسات فيما يتعلق بتقديم الخدمات البنكية للمرأة، وتبادل المعلومات والخبرات والحصول على الموارد اللازمة لذلك. بالإضافة إلى تعزيز قدرة البنك في تقديم خدماته المصرفية للنساء بأفضل طريقة ممكنة، ونشر الوعي اللازم عن أهمية دور المرأة الاقتصادي كعميلة ومستثمرة وريادية في خلق فرص العمل لغيرها وبناء المشاريع الإنتاجية.

كما تجدر الإشارة الى أن بنك فلسطين ملتزم بمبادئ تمكين المرأةWEPs ، والتي هي مبادرة مشتركة من الميثاق العالمي للأمم المتحدة وهيئة الأمم المتحدة للمرآة، والتي تعرض إرشادات حول كيفية تمكين المرآة في مكان العمل والسوق والمجتمع.