الأخبار
الرئيس يلتقي الرئيس المصري ويغادر القاهرة"الحياة" اللندنية: 30 يونيو مؤتمر"دولي" لمصالحة فتح وحماس في خارجية سويسرابالفيديو.. خناقة بين اثنين من الثعابين الأكثر سمية فى العالمبالفيديو.. ثعبان ضخم يهاجم رجلابالفيديو.. أخطر 10 أفاعي في العالمتطبيق روسي جديد يتعرف على وجهك من بين مليار صورة في أقل من ثانيةمصر: ضبط عامل مفاتيح لادارته ورشة لتصنيع الاسلحة بأسيوطشرق غزة أسرة مسجد الرحمن تنظم الملتقى الدعوي الأول بعنوان "الفجر الإيماني " بمنطقة التفاح بغزةشاهد: قراصنة كمبيوتر يستغلون ثغرات في نظام "سويفت"شاهد: أبل تتأهب لدخول سوق السيارات الكهربائيةتعرف على مخطط ناسا لاستعمار المريخمصرع فتى بحادث دهس في رام اللهبالفيديو: سائق شاحنة يغلبه النعاس فيحطم السيارات كالدومينوعرب 48: اجتماع لإدارة جمعية همسة سماء الثقافة في فلسطين الداخل عرب 48بالصور والفيديو..بعد فوزه على اتلتيكو مدريد بضربات الترجيح.. الملكي يتوج بلقب دوري الأبطال للمرة الحادية عشرةمصرع طفلة وإصابة 3 آخرين بانقلاب جرار زراعي في الخليلفبركة فرع لفيدرالية الناشرين بالصحراء..إقصاء للمقاولات الإعلامية المهيكلة وتكريس لسياسة هيمنة نخب الريعالعراق: خبير اقتصادي: المسئولون العراقيون يخربون الجهاز الإداري لضمان استمرار الفسادطريقة عمل سلطة سالمون بالفاصوليا الحمراءمصر: بحضور رئيس ائتلاف دعم مصر.. جلسة عرفية تنتهى خلافا ثأريا بالجيزةتجارة الاسلحة وتهريبها من سبتة المحتلة من طرف التنظيمات الارهابيةتعلمي عمل دجاج بانيهفتح" إقليم سلفيت تنظم يوم طبي مجاني في بلدة رافاتفيديو: لن تتناول المشروبات الغازية مرة أخرى بعد مشاهدة هذا الفيديو!الحكم على حسين حبري الاثنين في دكار بعد 25 عاماً على سقوطه
2016/5/29

ازدياد الحديث عن إنشاء ميناء عائم لغزة بأروقة اسرائيل

ازدياد الحديث عن إنشاء ميناء عائم لغزة بأروقة اسرائيل
تاريخ النشر : 2016-01-22
رام الله - دنيا الوطن
كشف وزير مواصلات الاحتلال "يسرائيل كاتس" عن خطة لبناء جزيرة اصطناعية على بعد 4 كيلومترات من شاطئ غزة، وعليها ميناء ومنشآت طاقة ومطار لنقل البضائع إلى القطاع .

وكتب كاتس عبر صفحته على الفيسبوك "يجب علينا أن ندفع فكرة بناء جزيرة بالقرب من غزة قدما، سعيا منا إلى قطع العلاقات مع القطاع والانتقال إلى سياسة الردع".

وكان موضوع إقامة ميناء بالقرب من شواطئ غزة قد اكتسب في الأيام الأخيرة في "دولة الاحتلال" زخما، بعدما كان موضوعا لا يعني ساسة الاحتلال .

وجاء تأييد الفكرة هذه المرة من "كاتس" حيث قال "إن الفكرة أصبحت ملحّة في إطار استراتيجية جديدة تهدف إلى الانفصال عن قطاع غزة".

وأوضح "كاتس" أن الخطة التي رسمتها شركة موانئ الاحتلال تشمل "إقامة جزيرة اصطناعية في بحر غزة، على بعد 4.5 كيلومتر من الشاطئ، وعليها ميناء ومنشآت خاصة بالطاقة، وبعدها سيكون ممكن بناء مطار".

وأضاف "سيتم وصل الجزيرة بغزة بواسطة جسر وعليه نقطة تفتيش، وعبره يتم نقل الكهرباء والماء والبضائع والأشخاص.  

وسيتم تمويل الجزيرة وإنشاؤها على يد جهات دولة خاضعة لسيطرة ومراقبة دولية. وستكون إسرائيل مسؤولة عن الأمن البحري وكذلك التفتيش في الميناء".

وبعدها "سيمد الاحتلال حدا ويقطع علاقاته مع سكان غزة, وستحافظ "إسرائيل" على حق الرد على أي هجوم من غزة" .

وكتب النائب عن حزب "المعسكر الصهيوني" (حزب العمل سابقا)، "عومر بار ليف"، كذلك على فيسبوك "إن ما دوّنه وزير المواصلات يدل على موقف رسمي من الحكومة "الإسرائيلية "ببناء الميناء".

وأشار "بار ليف" إلى أن وزير الإسكان، "أوري أريئيل"، كان قد أيّد الفكرة في السابق، وعرض خطة تشابه ما عرضه كاتس , وتساءل النائب المحسوب على المعارضة "الإسرائيلية"، لماذا يقف "بنامين نتنياهو"، رئيس الحكومة، مكتوف اليدين أمام هذا التحدي؟.

يذكر أن المؤيدين من جهة الاحتلال لبناء ميناء في غزة، ينظرون إلى الفكرة في إطار خطة للانفصال عن غزة، أي تمكين القطاع من التواصل مع العالم عن طريق الميناء من جهة، وسحب مسؤولية الاحتلال عن القطاع من جهة ثانية، مع العلم أن نقل البضائع تتم في الحاضر عن طريق الاحتلال والكهرباء من القطاع تأتي من "إسرائيل".