الأخبار
الصور الاولى من حفل الموسيقار العالمى عمر خيرت فى قاعة الموتمراتالرئيس السابق لجماعة كو كلوكس كلان يترشح لمنصب شاغر في مجلس الشيوخ الأمريكيجديد الفنان اللبناني راجي - احساسياختتام فعاليات اول مهرجان لمونودراما الطفل في العراق بمحافظة ميسانكورال "انشاد ديني " لثقافة جاردن سيتي بنادي الزهورماجد المهندس : اخ قلبي من روتاناوصلة غزل بين سميرة سعيد وتامر حسني على "تويتر"صورة فنانة شهيرة حزينة بعد عودة محمد حماقي لزوجته وهكذا علقت على الأمر!جورج قرداحي يكشف النقاب عن برنامجه الجديد وضيوفه "ملوك وأمراء وزعماء"كرزم: بالمقارنة مع إسرائيل والدول الغربية متوسط العمر ونسبة كبار السن في الضفة والقطاع متدنيانرصد سعد الصغير يرقص بشكل هستيري في الشارع!اطلاق اسم "نديم الزرو "على قاعة مجمع رام الله الترويحيمجموعة جنين الكشفية في "البداوي" تنظم رحلة ترفيهيةصورة لـ" ليلى غفران " بعد غياب سنوات!نابلس: " فتح" تكرم الناجحين في الثانوية في عدة مناطقأيمن رضا يغلق عينيه بالبلاستيك من أجل الطفل المذبوح " عيسى"ارتفاع في معدل البلاغات بشأن جرائم كراهية في بريطانياروضة النصيرات لاطفال التوحد تشارك باليوم العلمي لتشخيص التوحد برعاية الاغاثة الإسلاميةناشطون: مسلحو الدولة الإسلامية يشتبكون مع قوات سوريا الديمقراطية في منبجشرطة ميونيخ: منفذ الهجوم كان مهووسا بالهجمات الجماعيةبعد حذفها هذه الصورة هل تعاني حلا الترك من أزمة عاطفية؟المشاركون بالنشاط الصيفي لصيف بلادي لنادي الذيد يزورون متحف الحضارةاردوغان: الاتحاد الاوروبي منحاز ومتعصب ضد تركياائتلاف أمان يطلق من رفح حملة لحشد وتوعية المواطنين بتدابير تحصين الانتخاباتجامعة الإسراء والتجمع الإعلامي يبحثان سبل دعم الصحفيين وتطوير مهاراتهم
2016/7/23

ازدياد الحديث عن إنشاء ميناء عائم لغزة بأروقة اسرائيل

ازدياد الحديث عن إنشاء ميناء عائم لغزة بأروقة اسرائيل
تاريخ النشر : 2016-01-22
رام الله - دنيا الوطن
كشف وزير مواصلات الاحتلال "يسرائيل كاتس" عن خطة لبناء جزيرة اصطناعية على بعد 4 كيلومترات من شاطئ غزة، وعليها ميناء ومنشآت طاقة ومطار لنقل البضائع إلى القطاع .

وكتب كاتس عبر صفحته على الفيسبوك "يجب علينا أن ندفع فكرة بناء جزيرة بالقرب من غزة قدما، سعيا منا إلى قطع العلاقات مع القطاع والانتقال إلى سياسة الردع".

وكان موضوع إقامة ميناء بالقرب من شواطئ غزة قد اكتسب في الأيام الأخيرة في "دولة الاحتلال" زخما، بعدما كان موضوعا لا يعني ساسة الاحتلال .

وجاء تأييد الفكرة هذه المرة من "كاتس" حيث قال "إن الفكرة أصبحت ملحّة في إطار استراتيجية جديدة تهدف إلى الانفصال عن قطاع غزة".

وأوضح "كاتس" أن الخطة التي رسمتها شركة موانئ الاحتلال تشمل "إقامة جزيرة اصطناعية في بحر غزة، على بعد 4.5 كيلومتر من الشاطئ، وعليها ميناء ومنشآت خاصة بالطاقة، وبعدها سيكون ممكن بناء مطار".

وأضاف "سيتم وصل الجزيرة بغزة بواسطة جسر وعليه نقطة تفتيش، وعبره يتم نقل الكهرباء والماء والبضائع والأشخاص.  

وسيتم تمويل الجزيرة وإنشاؤها على يد جهات دولة خاضعة لسيطرة ومراقبة دولية. وستكون إسرائيل مسؤولة عن الأمن البحري وكذلك التفتيش في الميناء".

وبعدها "سيمد الاحتلال حدا ويقطع علاقاته مع سكان غزة, وستحافظ "إسرائيل" على حق الرد على أي هجوم من غزة" .

وكتب النائب عن حزب "المعسكر الصهيوني" (حزب العمل سابقا)، "عومر بار ليف"، كذلك على فيسبوك "إن ما دوّنه وزير المواصلات يدل على موقف رسمي من الحكومة "الإسرائيلية "ببناء الميناء".

وأشار "بار ليف" إلى أن وزير الإسكان، "أوري أريئيل"، كان قد أيّد الفكرة في السابق، وعرض خطة تشابه ما عرضه كاتس , وتساءل النائب المحسوب على المعارضة "الإسرائيلية"، لماذا يقف "بنامين نتنياهو"، رئيس الحكومة، مكتوف اليدين أمام هذا التحدي؟.

يذكر أن المؤيدين من جهة الاحتلال لبناء ميناء في غزة، ينظرون إلى الفكرة في إطار خطة للانفصال عن غزة، أي تمكين القطاع من التواصل مع العالم عن طريق الميناء من جهة، وسحب مسؤولية الاحتلال عن القطاع من جهة ثانية، مع العلم أن نقل البضائع تتم في الحاضر عن طريق الاحتلال والكهرباء من القطاع تأتي من "إسرائيل".