بالفيديو .. أدوات الإستحمام والنظافة الشخصية للطفل

بالفيديو .. أدوات الإستحمام والنظافة الشخصية للطفل
رام الله - دنيا الوطن
للطفل في الأيام و الشهور الأولى، يستحب استخدام حوض خاص للاستحمام و هو يباع بأشكال متنوعة، كما في الصور التالية، و لكن شراء هذا الحوض ليس ضرورياً جداً، فأنا شخصياً لم أشتر هذا الحوض، و كنت أحمم طفلتي بحوض بلاستيكي صغير موجود عندي مسبقاً، لأن العديد من الناس نصحوني بعدم شرائه لأن الطفل يكبر بسرعة و يصبح هذا الحوض صغيراً عليه، كما أعرف أمهات أخريات كن يحممنّ أطفالهن في المغسلة و يجدن هذه الطريقة أسهل بكثير و أكثر عملية، لذا فالاختيار يرجع إليك كلياً.

عندما يكبر الطفل و يصبح قادراً على الجلوس (من 4 – 6 شهور)، يمكن تحميم الطفل في البانيو العادي الموجود في الحمام، و لكن يفضل و ضع سجادة بلاستيكية أو مطاطية على أرضية البانيو حتى لا يتزحلق الطفل. هناك عدة أنواع من هذه القطعة، منها البسيط جداً كما في الصورة الأولى، و منها ما يأتي مثبتاً به كرسي لجلوس الطفل عليه كما في الصورة الثانية.

أدوات الاستحمام و أهمها:

- ميزان الحرارة:
تستخدمينه لقياس درجة حرارة الماء عند استحمام الطفل، و أفضل درجة حرارة لاستحمام الطفل هي 36 – 37 درجة، و هي درجة حرارة الجسم الطبيعية. يمكن الاستغناء عن ميزان الحرارة، و تقدير مستوى سخونة الماء بلمسه بيديك.

- الشامبو:
تستعملينه لغسل شعر الرأس… طبعاً غالبيتنا نشتري المجموعة الخاصة من جونسون، و لكن أنا من تجربتي، شامبو الجونسون غير جيد جداً و يسبب جفاف الشعر…. أنا شخصياً جربت شامبو دوف و هو أحسن بأضعاف و لاحظت التحسن في شعر ابنتي بعد استخدامه… ممكن استخدام شامبو جونسون لا دموع بعد اليوم أول فترة فقط لأن الطفل يكون كثير الحركة خلال الاستحمام، و ممكن أن يدخل الشامبو في عينيه.

- غسول الجسم أو الصابون
تستعملينه لتنظيف جسم الطفل، و هناك عدة اختيارات و ماركات مختلفة يمكنك شراؤها، و منتجات جونسون لغسول الجسم تعتبر اختياراً جيداً.

- الليفة:
أفضل أنواع الليف لاستحمام الطفل هي النوع الاسفنجي، لأنه يكون ناعماً على جسم الطفل.

- البودرة:
 توضع البودرة على الجسم الطفل بعد الاستحمام أو تبديل الملابس و هي تعطي الطفل رائحة جميلة.

- زيت التدليك: 
تدليك جسم الطفل يعتبر موضوعاً مستقلاً بذاته و سأتطرق إليه في تدوينة أخرى، و لكن هنا أكتفي بذكر أن تدليك جسم الطفل بالزيت بعد الاستحمام مفيد جداً، فهو يساعد على ارتخاء العضلات و تقويتها، و يسهل من نوم الطفل، كما يكسب جسمه ترطيباً داخلياً. يمكنك استخدام زيت التدليك من جونسون، أو زيت الزيتون العادي فهو جيد جداً أيضاً.

- الكريم المرطب:
يوضع قليل منه على جسم الطفل قبل أن يجف و يوزع على كل الجسم، فهو يمنح الجسم ترطيباً و نعومة. كذلك وجدته مفيداً عندما يكبر الطفل و يبدأ في الحبو أو المشي، فهو يرطب الأماكن التي تصبح خشنة بسبب حركة الطفل و احتكاك جسمه بالأرض.

- كولونيا للجسم:
تكسب جسم الطفل رائحة معطرة و جميلة، و أنا أفضل أن توضع على ملابس الطفل بدلاً من أن توضع مباشرة على جسم الطفل.

- منشفة الطفل
: أغلب مناشف الأطفال تأتي ببرنص (قبعة) لتنشيف رأس الطفل كما في الصورة، و ليس هناك مواصفات لأفضل هذه المناشف، و لكن أهم شيء أن تكون ناعمة الملمس.

- أعواد القطن الخاصة بتنظيف الأذنين:
هناك أنواع خاصة تباع في محلات الأطفال أو الصيدليات، و يمكن استخدام نفس النوعيات التي يستخدمها الكبار بشرط أن تكون نوعيتها جيدة فلا تؤذي أذني الطفل.

- القطن العادي:
يمكن استخدامه لتنظيف ما وراء الأذنين أو تحت الرقبة أو بين ثنيات الفخذين.

- سجادة التغيير
 تضعين الطفل عليها أثناء تغيير ملابسه أو حفاضته، و هي غير ضرورية جداً، أهم شيء أن تضعيه على سطح نظيف و ناعم.

- المناديل المرطبة
 وهي مهمة جداً و لها عدة استخدامات، فهي تساعدك على التغيير للطفل خارج المنزل، كذلك في فصل الشتاء بدلاً من التعريض المتكرر لجسم الطفل للماء، كذلك تستخدمينها في تنظيف جسم الطفل بشكل عام.

- الفرشاة و المشط:
هناك أنواع خاصة للأطفال تتميز بنعومتها عند الاستخدام، و يمكن أن تشتريها لوحدها أو ضمن مجموعة كاملة تحتوي أدوات النظافة الشخصية الأخرى. و يجب أن أذكر هناأنه من الخطأ تمشيط شعر الطفل بنفس الأدوات الخاصة بالكبار، لأنها تكون أخشن على فروة رأس الطفل، كذلك قد تنتقل القشرة أو الأمراض الجلدية (في حالة وجودها) إلى رأس الطفل الذي يكون حساساً جداً في هذه المرحلة.

- مقص الأظافر: 
هناك أنواع خاصة للأطفال، و يمكن استخدام مقصات الأظافر العادية و لكن يفضل أن يكون صغير الحجم. أفضل وقت لقص أظافر الطفل هي أثناء نومه.
- فرشاة الأسنان: هناك أنواع خاصة لتنظيف أسنان الأطفال، و هي مهمة حين تنمو أسنان الطفل، و حين يصبح قادراً على تناول أنواع مختلفة من الأطعمة.

- صندوق لحفظ أدوات النظافة الشخصية:
يمكنك شراء صندوق (يفضل بلاستيكي) لوضع جميع الأغراض السابقة فيه و حفظها في مكان واحد يكون نظيفاً و آمناً، خصوصاً في حالة وجود أطفال آخرين في الأسرة

 

التعليقات