وللكلاب نصيب فى غزة

وللكلاب نصيب فى غزة
خاص دنيا الوطن

لاول مرة على مستوى فلسطين بما فيها اراضينا المحتلة، تم انشاء قروب عبر الفيسبوك للاهتمام ومتابعة الكلاب المتواجدة فى فلسطين باشراف من شباب غزيين، يهتمون فى الكلاب ويتابعون كل جديد يخص هذه الفئة فى لفتة جميلة اخذت فى الانتشار سريعا.

نشات فكرة القروب بعدما تبادل الاصدقاء محمد حمد،وماهر جبر، وعز اقطيفان، واحمد اللحام، صورا لكلابهم والتعرف على تفاصيلها من خلال محادثاتهم الخاصة.

وسرعان ما تطورت هذه الصور لتنشر على قروب كلاب جيرمن فى غزة، والتى لاقت استحسان واعجاب الكثير من المواطنين، ليتفأجا المشرفين بحجم الاقبال من المواطنين خلال ساعات من انطلاق الصفحة، بمشاركة جميع اطياف المجتمع الفلسطينى بالاضافة للعنصر النسائى.

وقال مشرف القروب ماهر جبر "39 عاما"، ان التفاعل داخل القروب دعاهم لتقديم كافة الخدمات لمقتنى الكلاب عن طريق مختصين ومدربين واطباء وتجار يستوردون الاطعمة الخاصة من اسرائيل والاكسسوارات، ويتم تسويق ذلك بدون مقابل على صفحة القروب.

وفى اول دعوة من ادارة القروب للمشتركين لاقامة فعالية للكلاب شمال قطاع غزة شارك ما يقارب 500 كلب فى الفعالية، بالاضافة لالاف المواطنين الذين توافدوا على المكان لمتابعة الفعالية، ووصل تعداد اعضاء القروب للالاف بعد الفعالية الاولى.

وهدفت الادارة من الفعالية لتوصيل فكرة جميلة عن اقتناء الكلاب من خلال اقامة رحلات لها،  ومحاولة توفير مكان لتجمع اسبوعى لمقتنى الكلاب، لحين اتخاذ مقر رسمى والعمل على اجراءات الترخيص من الوزارة المختصة.

وتسعى ادارة القروب  للحصول على اسم جمعية المانية تهتم بالكلاب فى قطاع غزة وافتتاح مقر تحت رايتها، بعدما منحت عدة مؤسسات الموافقة فى دول عربية تحمل اسمها تهتم بالكلاب، ليسجلوا بذلك كاول مؤسسة تهتم بالكلاب فى فلسطين، وسيتم اقامة انشطة دائمة للكلاب.

وحاول بعض المتابعين للقروب من المانيا ارسال كلاب وسلالات جديدة منها الى قطاع غزة، الا ان ظروف الحصار حالت دون ذلك، وتمكن تجار من استيراد ما يقارب 50 كلب من اسرائيل وبيعها فى قطاع غزة، كما تطرح باستمرار فكرة تبنى كلاب بعد تدريبها وتاهيلها، ويتم متابعتها بعد التبنى.

وبعد انتشار القروب اعتمد تجار كبار فى قطاع غزة على استيراد الاطعمة الخاص بالكلاب من اسرائيل، وتسويقها عبر القروب ليتم بيعها خلال يومين من الاعلان، كما ترك العديد من التجار استيراد طعام العصافير وركزوا نشاطهم على استيراد طعام الكلاب، دون اى استفادة مادية لادارة القروب من هذه الاعلانات.

وقال جبر" متوفر فى قطاع غزة ما يقارب 60 بالمئة من انواع الكلاب، ونفتقد  للثلث الاخر نتيجة ارتفاع اسعارها وصعوبة نقلها للقطاع من الخارج، واغلب الكلاب المتواجدة يتم تربيتها كهواية وللحراسة، ويتعلم مقتنى الكلاب منها الصبر والتحمل والوفاء لتفاعلها مع الجميع، واكدت دراسة تم نشرها على القروب ان الاطفال الذين يتعاملون مع الكلاب تكون مناعتهم قوية واذكياء واقوياء".

ولم يتمكن الكثير من اعضاء القروب من المشاركة فى الفعاليات الماضية، لعدم قدرتهم على نقل كلابهم من مناطق بعيدة فى سيارات خاصة نتيجة الظروف المادية.

وتسعى ادارة القروب على انشاء مدرسة لتدريب الكلاب على بعض الاوامر من خلال مدربين اكفاء، والعمل على تبنى الكلاب وتأهيلها للتربية، ويتوفر فى القطاع كلاب قد تحصل على بطولات فى حال مشاركتها فى مسابقات الجمال، ضمن البطولات التى تنظم فى المانيا، لتميزها بالمواصفات التى تضعها الجمعية الالمانية.

وتتلقى ادارة القروب اسئلة واستفسارات من المواطنين فى الضفة الغربية ومن اراضينا المحلتة ايضا، وتم تخصيص دكتور بيطرى لمنح الكلاب شهادة ميلاد بتفاصيل كل كلب.

ونظمت ادارة القروب رحلة للكلاب فى نادى الجزيرة وسط مدينة غزة بالامس، وشارك فيها مئات الكلاب من قطاع غزة، تخللها التقاط صور واستعراض لقدرات الكلاب المشاركة.

خالد ابو قينص"25 عاما" كان احد المشاركين فى الفعالية بكلابه الاثنين من نوع رودفايلر المانى، ويهتم بتربيتها منذ اكثر من عشر اعوام، حبا فى ممارسة هوايته.

وقال ابو قينص عن تربية الكلاب لدنيا الوطن" يتم تربية الجرو على الطاعة والشراسة وسماع الكلام وعدم التبول داخل البيت وعدم الهجوم على احد الا باوامر وعدم التحرك من مكانه، من سن 3- 6 اشهر ، ويتم تعليمة طريقة الجلوس من خلال كلمة (اقعد)، او(سيت)، ووضع اليد على ظهره للجلوس، ويتم منحه مكافاة بعد تنفيذ الاوامر للتحفيز كالشوكولاته، ويتعود بعد ذلك على سماع الاوامر، وقد يمد يده للسلام على صاحبه".

 

واشار ابو قينص ان الكلب يتحول من شرس لهادئ خلال فترة تدريب تصل لـ 6 اشهر، ويتعود على الشراسة من خلال ضربه والاعتداء عليه، وبذلك يقوم الكلب بتنفيذ الاوامر حسب رغبة صاحبه،  ويتم منح المكافاة باستمرار.

وافاد انه يجد صعوبة فى تربية بعض الكلاب نتيجة طبعها العنيد وصعوبة تدريبها، ونباح بعض الكلاب طوال اليوم، وعدم تقبل المجتمع والمحيط لذلك، وتغلب على ذلك بعدما درب الكلب على عدم النباح طوال اليوم وفى حال خالف الاوامر يقوم بمعاقبته بمنع الطعام والشراب عنه طوال يوم كامل. 

واشار الى ان الكلب يحتاج يوميا رطل من الطعام، تقدم له خلال وجبة صباحية ومسائية كل يوم، كصدر دجاج وستيكات، وبعد ذلك يتم وضع اطعمة ناشفة للكلاب او مأكولات عادية مثل بطاطا ورز وكوسا وخبز ناشف،  بالاضافة لطعام ملوكى يتم استيراده من اسرائيل يسمى بونزوا، وهو عبارة عن لحوم مجففة تحتوى على جميع الفيتامينات وتقدم كحبيبات.

ويصل اسعار الكلاب فى قطاع غزة  الى الف دولار تقريبا، كما يتوفر جميع الانواع، وهناك اقبال على شرائها، ويقوم بعض المواطنين على تبديل الحمام والطيور مقابل كلب"حسب قوله".

وتمنى ابو قينص ان تنجح ادارة القروب فى افتتاح مقر رسمى لممارسة هوايتهم وانشطتهم، بعيدا عن المضايقات، والاجتماع لو لمرة واحدة اسبوعيا، وهذا ما تطمح له ادارة القروب.